69 0 2021-05-31

في أعناق الجميع... الناشط “مهند المحيميد”.. ضحية القمع وانحياز القضاء

عقدت المحكمة الجزائية المتخصّصة في الرياض خلال 18 فبراير 2014 أولى جلسات محاكمة الناشط في حقوق الإنسان “مهند المحيميد

عقدت المحكمة الجزائية المتخصّصة في الرياض خلال 18 فبراير 2014 أولى جلسات محاكمة الناشط في حقوق الإنسان “مهند المحيميد“، في حين قضت المحكمة ذاتها بتأييد حكم ابتدائي، هو الثاني من نوعه، قضى بسجن الناشط مهند المحيميد 10 أعوام، بالإضافة إلى منعه من السفر مدة مماثلة لعقوبة السجن وتسديد غرامة مالية تبلغ حوالي 27 ألف دولار.

 

وكانت هذه الأحكام، ناتجة عن اتهامات كيدية، من بينها المشاركة في اعتصام، وعدم احترام السلطات، والتقاط صور للاعتصام بنية نشرها، وإهانة المسؤولين، رغم أن كل ما فعله هو المشاركة في اعتصام دعا إلى الإفراج عن بعض الناشطين.

 

وتستمر معاناة المحيميد من الاحتجاز التعسفي، منذ أن اعتقل في نوفمبر 2012 بعد إعلان تأييده لمظاهرات لذوي موقوفين سياسيين تطالب بمحاكمتهم أو إطلاق سراحهم.

 

وبهذا السياق، تناشد منظمات حقوقية، الجهات المعنية، بضرورة احترام حرية الرأي والتعبير، والإفراج الفوري عن الناشط المحتجز تعسفيا داخل السجون منذ 9 أعوام.

 

علماً أن مثل ال سعود كمثل المنافقين الذين يحسبون كل صيحة عليهم، وكل حجر يهشم أبراجهم الزجاجية فقاموا باعتقال مئات الناشطين والمفكرين من المغردين على موقع تويتر، بسبب تعبيرهم عن الرأي، الأمر الذي يؤكد على انتهاك حرية الرأي والتعبير، وهو ما ينافي القانون والمعاهدات الدولية المعنية بحقوق الإنسان.

 

 

اخبار ذات صلة
النظام السعودي يعتقل الشيخ مجتبى النمر ويكرّس إمعانه باستهداف العوائل
الصحفية “زانة الشهري”.. انتهاكات متواصلة داخل السجن
في أعناق الجميع... اعتقال “عبدالعزيز الدخيل” جزء من حملة ممنهجة لإسكات المنتقدين
في أعناق الجميع... الشيخ حسن فرحان المالكي يرزح تحت سياط ال سعود
في أعناق الجميع... الشيخ حسين الراضي.. صاحب العمّة الثائرة.. مقيّد بأغلال السجون
في أعناق الجميع... نسيمة السادة سنوات من التعذيب في زنازين ال سعود