67 0 2021-06-03

منظمة سند تطالب بإيقاف منطقة الخدمات السحابية في السعودية

حذرت منظمة “سند” الحقوقية في بيان مشترك مع 38 منظمة وناشطا دوليا في حقوق الإنسان، من منطقة الخدمات السحابية الجديدة في السعودية

حذرت منظمة “سند” الحقوقية في بيان مشترك مع 38 منظمة وناشطا دوليا في حقوق الإنسان، من منطقة الخدمات السحابية الجديدة في السعودية.

 

وطالب البيان شركة غوغل، أن تتوقف بشكل فوري عن خطتها لإنشاء منطقة الخدمات السحابية الجديدة في السعودية، حتى تتمكن الشركة من أن تحدد بوضوح الخطوات للتخفيف من الانتهاكات الحقوقية المسيئة التي قد تنجم عنها.

 

وأضاف البيان الحقوقي، أن على غوغل أن تتحمل مسؤولية احترام حقوق الإنسان، بغض النظر عن رغبة أي دولة في الوفاء بالالتزامات الحقوقية الخاصة بها.

 

وأكد البيان المشترك على ضرورة إيقاف إنشاء المنطقة السحابية، حتى تُجري غوغل عملية العناية الواجبة بطريقة شاملة تتضمن مشاورات هادفة مع المجموعات المحتمل تأثرها، وتقدّم خطوات ملموسة لمعالجة الآثار السلبية على حقوق الإنسان.

 

وشددت المنظمات بالقول: على شركة غوغل أن تحدد أنواع الطلبات الحكومية، التي لن تمتثل لها؛ لأنها غير متوافقة مع معايير ومعاهدات حقوق الإنسان.

 

ومن أبرز المنظمات الموقعة على البيان الحقوقي المشترك، هي: هیومن رايتس واتش، منظمة العفو الدولية، منظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي، معهد أكسفورد للإنترنت، منّا لحقوق الإنسان، ومنظمة سند الحقوقية، وغيرها.

 

يذكر أن شركة غوغل أعلنت في ديسمبر 2020، عن اتفاقية مع السعودية؛ لغرض إنشاء منطقة خدمات سحابية تعرف بـ”غوغل كلاود”، وتعد هذه الخدمة أحد أكبر وسائل تخزين البيانات والحوسبة السحابية على مستوى العالم.

اخبار ذات صلة
السعودية أظهرت وجهها الحقيقي بإعدام القاصر مصطفى آل درويش
منظمة سند الحقوقية تدين عدام السلطات السعودية للشاب مصطفى آل درويش
العفو الدولية تندد بتنفيذ السعودية حكم الإعدام بحق مصطفى آل درويش
منظمة داون تنظم معرضا إلكترونيا لفضح جرائم السلطة السعودية
منظمة بنغلادشية تطالب سفارة بلادها في الرياض بالتحرك لوقف إيذاء العمالة البنغلادشية
منظمة سكاي لاين تدعو الإمارات للإفراج الفوري عن أحد الأكاديميين في أعقاب تدهور حالته الصحية