مقالات

جمال خاشقجي يكلّف محمد بن سلمان المليارات مقابل تحسين سمعته

منذ أكثر من عامين، تتوالى التقارير التي تكشف عن محاولات سعودية يدفع مقابلها المليارات، لتحسين سمعة المملكة وتحسين صورتها في الولايات المتحدة الأمريكية أولا، وباقي العالم ثانياً.

قبل عامين، كشفت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية عن تعاقد السعودية مع 16 شركة على الأقل للاستفادة من خدماتها في استعادة نفوذها وتحسين صورتها في الولايات المتحدة، على خلفية تورط مسؤولين سعوديين في مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وذكرت المجلة حينها أنّه خلال العامين الماضيين أو أكثر، ومنذ مقتل خاشقجي بوحشية داخل القنصلية السعودية في إسطنبول عام 2018، استخدمت الرياض العديد من شركات الضغط (اللوبي) لاستعادة نفوذها إلى حد كبير في العاصمة (واشنطن) وفي أجزاء أخرى من البلاد، وشركات الضغط عملت على تعزيز مجموعة واسعة من المصالح السعودية، من بينها التجارة الثنائية مع الولايات المتحدة، وصولا إلى تحسين صورة المملكة والتي شوهت ليس فقط بسبب قتل خاشقجي، ولكن أيضا على خلفية الحملة (العسكرية) التي تقودها في اليمن.

لتعود مؤخراً وتنشر صحيفة “الغارديان” البريطانية تقريراً جديداً يكشف إنفاق السعودية ما لا يقل عن 1.5 مليار دولار على أنشطة رياضية دولية رفيعة المستوى، في محاولة منها لتحسين سمعتها السيئة.

ويقول التقرير الصادر عن منظمة حقوق الإنسان “غرانت ليبرتي”، إن المملكة استثمرت الملايين في جميع أنحاء العالم الرياضي، من بطولات الشطرنج إلى الغولف والتنس و 60 مليون دولار وحدها في كأس السعودية، أغنى حدث لسباق الخيل في العالم بجوائز مالية قيمتها 20 مليون دولار.

كما يعرض التقرير، الذي سينشر هذا الأسبوع، تفاصيل صفقة المملكة البالغة 650 مليون دولار لمدة عشر سنوات مع الفورمولا 1، التي تبدأ بطولاتها العالمية يوم الأحد وستتضمن لأول مرة سباقا في مدينة جدة الساحلية.

ويوضح تحليل غرانت ليبرتي الحجم الهائل لاستثمارات السعودية فيما يسمونه “التبييض الرياضي”، وهو ممارسة الاستثمار أو استضافة الأحداث الرياضية في محاولة لإخفاء سجل حقوق الإنسان السيئ للمملكة، والترويج  لنفسها كموقع عالمي جديد رائد للسياحة والأنشطة.

مع استمرار انتهاكات السعودية الصارخة لقوانين الحرب، ومع تعرّض الملايين من البشر لخطر الموت الوشيك من الجوع والأمراض التي يمكن الوقاية منها في اليمن، ستحتاج المملكة لحملة تحسين سمعة سنوية أو شهرية  وحملة تبييض رياضي دورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى