مقالات

٥٠ مليار شجرة.. شطحات بن سلمان تثير السخرية!

أعلنت وسائل إعلام النظام السعودي عن طموح ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لزراعة ٥٠ مليار شجرة في “السعودية” والشرق الأوسط. الخبر لقي تطبيلاً واسعاً من قبل النشطاء والمغردين التابعين للنظام السعودي، في حين تلقى معارضو النظام الخبر بسخريةٍ وتهكّم. بحسب وكالة الأنباء السعودية “اتصل محمد بن سلمان بزعماء قطر والكويت والبحرين والعراق والسودان لبحث مشروع إقليمي ضخم لزراعة الأشجار”.

الوكالة أوضحت أن “مبادرة الشرق الأوسط الأخضر تهدف، بالشراكة مع دول المنطقة، لزراعة 50 مليار شجرة كأكبر برنامج إعادة تشجير في العالم”. 

في المقابل، استهزأ النشطاء المعارضين من زراعة محمد بن سلمان لخمسين مليار، إذ اعتبروا أن في الأمر مبالغة، وأنه يهرب من هزائمه المتتالية في اليمن، ومن فشل سياساته في الداخل ليروج لمشاريع غير واقعية كخبر الأشجار والدليل أن مشاريعه الأخرى التي بدت غير واقعية هي الأخرى لم تكن سوى فرقعات إعلامية طويت صفحتها قبل البدء بها. كتب الناشط سعيد بن ناصر الغامدي: “فيه عقاقير تتلف خلايا الدماغ الرقمية، ولذلك ستسمع كل اسبوع مئات الانتصارات الببحية وآلاف الوظائف الوهمية.

وأضاف ويصبح المليون ملياراً.. والمليار ترليون شجرة” وأورد “وإذا استمر الحال فيمكن لعقله “الجهبذ” أن يخترع لأرقامه الهلوسية اسم (خراطليون) وبعده (طقاع ليار) ثم (فشارليار). فيه عقاقير تتلف خلايا الدماغ الرقمية !! ولذلك ستسمع كل اسبوع مئات الانتصارات الببحية وآلاف الوظائف الوهمية !! ويصبح المليون مليارا..والمليار ترليون شجرة !! وإذا استمر الحال فيمكن لعقله “الجهبذ” أن يخترع لأرقامه الهلوسية اسم (خراطليون) وبعده (طقاع ليار) ثم (فشارليار)!!

الناشط الحقوقي وليد الهذلول تساءل ساخراً عن قناة سلوى البحرية التي روّج لها الإعلام السعودي بشكل مكثّف دون أن يتم تنفيذها.

وقال: وش صار على مشروع حفر قناة سلوى؟ ثم أردف “متحمس أشوف التماسيح في القناة”.

بدوره سأل عضو اللجنة القيادية في حركة خلاص د. حمزة الحسن سأل تعليقاً على خبر زراعة ٥٠ مليار شجرة، “أليس لديك أصدقاء وحلفاء آخرين يمكن أن تبيعهم شيئاً من غبائك، ولتغطي على هزيمتك النكراء في اليمن؟” وتابع، “٥٠ مليار شجرة فضائية يا بغل؟ قل مليار، ملياران، أما ٥٠ مليار، فلابد ان تكون فرقعة كذبة كبيرة لتغطي على كوارث عاصفة الجحش”. اليس لديك اصدقاء وحلفاء اخرين يمكن ان تبيعهم شيئا من غبائك، ولتغطي على هزيمتك النكراء في اليمن؟ ٥٠ مليار شجرة فضائية يا بغل؟! قل مليار ، ملياران، اما ٥٠ مليار، فلابد ان تكون فرقعة كذبة كبيرة لتغطي على كوارث عاصفة الجحش!

أما الباحثة والأكاديمية د. مضاوي الرشيد فقد علّقت على الخبر ساخرة: ‏”دخلنا مرحلة الأمير الأخضر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى