تقارير متفرقة

فايننشال تايمز: الاستحواذ على نيوكاسل غسيل رياضي لسمعة السعودية

“غسيل رياضي يطمس الأبيض والأسود”.. هكذا وصفت صحيفة “فايننشال تايمز” صفقة استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على نادي نيوكاسل يونايتيد الإنجليزي لكرة القدم وما أثارته من مخاوف حقوقية.

وذكرت الصحيفة البريطانية أن ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” متهم بالتورط في مقتل الصحفي السعودي المعارض “جمال خاشقجي”، كما أن السعودية متورطة في قرصنة حقوق البث الخاصة بقنوات “بي إن سبورت القطرية” إبان الأزمة الخليجية، ولذا اتجهت إلى إنفاق الكثير من الأموال على النادي الإنجليزي لتحسين صورتها.

وأضافت أن “بن سلمان” يحاول كسب بعض الشعبية التي يفتقر إليها في بريطانيا منذ مقتل “خاشقجي” على يد عملاء حكوميين في القنصلية السعودية بإسطنبول.

وفي هذا الإطار، كتب المذيع في القناة البريطانية الرابعة “أليكس ثومسون” عبر “تويتر”: “بصفتي أحد مشجعي نيوكاسل يونايتد طوال حياتي، أشعر بالمرض هذا الصباح. آشلي (المالك السابق) لا يقتل ويقطع أوصال الصحفيين أو يقطع رؤوس الناس أو يعامل النساء كبشر من الدرجة الثالثة.. ماذا أصبحت كرة القدم بحق الجحيم؟”.

فيما اعتبرت الأكاديمية السعودية “مضاوي الرشيد” أن الحديث عن أي فصل بين “بن سلمان” وصندوق الاستثمارات السعودي، الذي استحوذ على نيوكاسل، أمر غير منطقي، إذ يسيطر ولي العهد على كل مفاصل الدولة وأموال النفط.

وأشارت إلى أن صفقة الاستحواذ يعني أن تصبح بريطانيا “منبرا للديكتاتوريين”.

ومن جانب آخر، قال مدرب نيوكاسل يونايتد “ستيف بروس”؛ إنه سيلتقي مسؤولين سعوديين في السفارة السعودية في لندن للحديث عن “فترة الانتقالات”، مشيرا إلى أنه تحدث مع المسؤولين السعوديين على الهاتف، وطلبوا منه التوجه إلى لندن فورا.

ولفت “بروس” إلى أنه ربما يفقد منصبه بعد استحواذ السعودية على النادي المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

وقال لصحيفة “ديلي تليجراف”: “أرغب في الاستمرار والحصول على فرصة لأظهر للملاك الجدد ما يمكنني فعله. لكن يجب أن أتحلى بالواقعية. قد يرغب الملاك الجدد في التعاقد مع مدرب جديد لتنفيذ خططهم”.

وتعرض “بروس” البالغ عمره 60 عاما، الذي تولى المسؤولية في تموز/يوليو 2019 لانتقادات كبيرة بعد بداية سيئة للموسم، يحتل بسببها نيوكاسل المركز قبل الأخير في الدوري بدون أي انتصار بعد 7 مباريات.

والخميس الماضي، أعلن الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم في بيان، أن مجموعة يملكها صندوق الاستثمارات العامة السعودي، أكملت الاستحواذ على نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي.

ويمثل الصندوق، الذي تبلغ استثماراته 430 مليار دولار، محور جهود السعودية لتنويع نشاطها الاقتصادي بدلا من الاعتماد على النفط.

وكانت الصفقة الأصلية لشراء نيوكاسل قد انهارت في يوليو/تموز 2020 وسط تدقيق من جانب المسؤولين عن رابطة الدوري الممتاز، بعدما تعرضت لضغوط لوقف الصفقة بسبب مخاوف تتعلق بقرصنة مزعومة للبث التلفزيوني في السعودية.

ويشمل النزاع الخاص بالقرصنة مجموعة قنوات “بي.إن.سبورتس” الرياضية القطرية، التي تملك حقوق البث التلفزيوني لمباريات الدوري الممتاز في أنحاء الشرق الأوسط والمحظور عليها العمل في السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى