بيانات المنظمات

الأورومتوسطي يحذر من تفشي التعذيب في المنطقة بنطاق واسع

حذر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان له، من ظاهرة تفشي التعذيب داخل سجون السلطات في بعض الدول العربية، ومن بينها السعودية.

وبيّن أن بعض الأنظمة العربية تمارس أبشع أساليب التعذيب الوحشي بحق المعتقلين، لاسيما الناشطين منهم، ومن بين هذه الأنظمة هو النظام السعودي.

وطالب المرصد حكومات الدول العربية بوقف جميع أشكال التعذيب ضد السجناء والمحتجزين، مؤكدًا على أن معظم الحكومات والأطراف المتنازعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تتخذ التعذيب سياسة ممنهجة داخل السجون ومراكز الاحتجاز.

ولفت المرصد الأورومتوسطي إلى أنّ الإفلات من العقاب لمرتكبي التعذيب يمثل تحديًا هائلاً، فعلى الرغم من أن معظم الدول العربية أبدت موافقتها على المعايير الدولية للتحقيق والمقاضاة والمحاسبة في التعذيب وسوء المعاملة، إلاّ أن عدد الملاحقات القضائية الخاصة بالتعذيب في المنطقة لا تعكس الحجم الفعلي لقضايا التعذيب.

وحث المرصد الأورومتوسطي الأطراف المعنية على عدم توفير الحصانة لمرتكبي جرائم التعذيب، لا سيما تلك الممنوحة لضباط التحقيق، أو للأفراد التابعين للقوات المسلحة.

كما دعا الدول العربية إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتعديل أو اعتماد تشريعات وطنية جديدة تتضمن تجريمًا واضحًا للتعذيب، بما يتسق مع تعريف مصطلح التعذيب الوارد في المادة الأولى من اتفاقية مناهضة التعذيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى