أخبار

إدانات دولية وحقوقية مستمرة لإعدامات النظام السعودي

تتواصل الإدانات الدولية والحقوقية لإعدام 81 شخصاً من قبل نظام آل سعود، أدانتهم السلطات بتهم متعلقة بالإرهاب والانتماء لمنظمات محظورة.

وفي بيان لوزارة الخارجية، عبرت الحكومة الفرنسية عن أسفها للإعدامات الجماعية، معتبرة أنها “تذكّر برفضها الثابت لعقوبة الإعدام أينما كانت وفي جميع الظروف”.

وأضافت: “تلتزم فرنسا التزاما حازما من أجل إلغاء هذه العقوبة المجحفة، واللا إنسانية وغير المجدية في جميع أنحاء العالم. وتدعو جميع الدول التي ما تزال تطبّق عقوبة الإعدام إلى وقف العمل بها إلى حين إلغائها نهائيا”.

واستمرت إدانات المسؤولين البريطانيين للإعدامات، حيث قالت وزيرة شؤون آسيا والشرق الأوسط في وزارة الخارجية، “أماندا ميلينج”، إن بلادها تعارض عقوبة الإعدام بشدة وفي كل الظروف، معبرة عن “صدمتها حيال الإعدام في السعودية”.

وتابعت: “سنواصل التعبير لنظرائنا السعوديين عن مخاوف بريطانيا، من خلال قنواتنا الوزارية والدبلوماسية. ونحن نسعى إلى مزيد من التوضيح بشأن تفاصيل هذه الحالات”.

ولحقت منظمة العفو الدولية بـ”هيومن رايتس ووتش”، حيث وصفت الإعدامات بأنها “تصعيد مريع في استخدام السعودية لعقوبة الإعدام، وتجاهلها الحق في الحياة”، وناشدت سلطات المملكة بإلغائها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى