أخبار

الناشطة الإماراتية جنان المرزوقي في خطر

جنان المرزوقي وهي ابنة معتقل الرأي عبدالسلام المرزوقي، تعرَّضت هي وعائلتها لانتقام ممنهج من السلطات الإماراتية بعدما اضطروا إلى مغادرة البلاد منذ عام 2016 في رحلة طبية إلى الولايات المتحدة.

وفي السنوات الأخيرة، عمدت السلطات إلى إرسال تهديدات متواصلة لجنان لإجبارها على التوقف عن الحديث حول قضية والدها وقضايا معتقلي الرأي في الإمارات، وتضمنت بعض هذه الرسائل تهديدات غير مباشرة بقتلها وبأنَّها ستَلْقَى مصير المدافعة الإماراتية عن حقوق الإنسان آلاء الصديق، التي توفيت في حادث سير في بريطانيا، خلال حزيران / يونيو 2022، وفقاً لموقع “شؤون إماراتية” الإلكتروني.

وقد عبَّرت المقررة الأممية ماري لولور عن قلقها على سلامة الناشطة الإماراتية جنان المرزوقي، إثر تعرضها لعدد كبير من التهديدات بسبب دفاعها عن حقوق الإنسان في الإمارات.

وقالت لولور، في تغريدة على “تويتر”: “أسمع تقارير مزعجة تفيد بأنَّ جنان المرزوقي، المدافعة عن حقوق الإنسان، تتلقى إساءات وتهديدات عبر الإنترنت وخارجه انتقاماً من عملها في الدفاع عن حقوق الإنسان في الإمارات”.

وأضافت “لدي مخاوف جدية في شأن سلامتها تحديداً منذ أنْ سحبت السلطات جنسيتها الإماراتية”.

 

وفوجئت عائلة المرزوقي قبل 5 سنوات باتصال من حكومة أبوظبي يبلغهم بسحب جنسيتهم، ويطلب منهم العودة إلى الإمارات لتسليم جوازات سفرهم ووثائق هويتهم، ثم تتابعت بعدها انتهاكات السلطات التي أوقفت راتب المرزوقي التقاعدي، وهو مصدر الدخل الوحيد للعائلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى