أخبار

سحابة غوغل “خطر” على حياة النشطاء في السعودية

انتقدت أوساط إعلامية أوروبية اعتزام شركة غوغل إنشاء “منطقة سحابية” في السعودية باعتبار ذلك يمثل خطراً على حياة النشطاء في المملكة.

وذكرت قناة DW الألمانية في تقرير لها، أنه بالرغم من تطمينات شركة غوغل، يحذر نشطاء ومنظمات حقوقية من أن خطط الشركة ستشكل خطراً على حياة المعارضين في السعودية.

ونبهت الشبكة إلى أنه عندما يتطرق الحديث إلى التجسس الرقمي، فإن السعودية تمتلك سجلا سيئا. فقد أفادت تقارير بأن الحكومة السعودية استخدمت برنامج التجسس السيئ السمعة “بيغاسوس” عام 2018 للتجسس على أفراد من عائلة الصحافي المعارض جمال خاشقجي الذي قُتل في ذلك العام داخل القنصلية السعودية في تركيا.

وعبَّرت منظمة “سكاي لاين” الدولية عن قلقها من عزم شركة “جوجل” إنشاءَ “منطقة سحابيّة” في السعودية.

وأشارت “سكاي لاين”، في بيان، إلى “سجل المملكة الطويل في ملاحقة الناشطين والمعارضين وهو ما يُسبِّبُ القلق من استغلال مُتوقَّع من قبلها لـ “المنطقة السحابيّة” للتجسُّس على بيانات الأفراد”.

وطالبت المنظمة الشركة بـ “مراجعة قرارِها والحصول على الضمانات الرسميّة والتقنيّة كافة من أجل حماية بيانات المستخدمين في السعودية”.

وكانت “جوجل” قد أعلنت، أواخر عام 2021، عن أنَّها ستُنشئ “منطقة سحابية” في السعودية بالشراكة مع شركة “أرامكو” بهدف “السماح للشركات في المنطقة بالنمو بثقة وتوسيع نطاق عروضها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى