أخبار

عميل سعودي يبتز المعارضين

أصدرت وكالة أسوشيتد برس تقريرها للكاتب “إيريك تاكر” في واشنطن، تحدث فيه عن أن النيابة الفيدرالية الأمريكية ألقت القبض على إبراهيم الحصين ، (42 عامًا) الذي يقف وراء رسائل الإبتزاز، المرسلة إلى “دانا المعيوف”، عبر تطبيق انستغرام، بتهمة الكذب على المسؤولين الفيدراليين بشأن استخدام حساب مزيف لمضايقة وترهيب وتهديد المعارضين السعوديين، وخاصة النساء في الولايات المتحدة وكندا.

وكانت هذه الرسالة عبارة عن وعد بمساعدتها على إسقاط دعوى قضائية بقيمة 5 ملايين دولار أقامتها عارضة أزياء مؤيدة للحكومة السعودية ضدها، بتاريخ 2019 ، أي بعد عام من مقتل وتقطيع أوصال الصحفي السعودي البارز المقيم في الولايات المتحدة جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول ، وخشيت “المعيوف” من احتمال تعرضها للاختطاف وإعادتها إلى المملكة مثل الآخرين ، وحينها صرحت “المعيوف” على أنها لا تستطيع مقابلة شخص لا تعرفه، خاصة مع عمليات الخطف والقتل الجارية.

تشير شكوى أنه تم الكشف عنها الشهر الماضي في محكمة اتحادية في بروكلين، إلى تحقيق أوسع في حملات المضايقات عبر الإنترنت، التي تستهدف المعارضين السعوديين في الولايات المتحدة وأقاربهم ، وهي جزء من اتجاه للقمع العابر للحدود أثار قلق السلطات الأمريكية في السنوات الأخيرة حيث تسعى العديد من الحكومات الاستبدادية إلى معاقبة النقاد في الخارج.

تأتي الشكوى في الوقت الذي يواصل فيه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قمع المعارضة ، في المملكة وخارجها ، بينما يعمل على تلميع صورة الإصلاحي الليبرالي.، كما أكدت الحكومة السعودية في الماضي أن منتقديها يحرضون على العنف على نطاق واسع ، ويشكلون تهديدًا لأمن المملكة.

ومع ذلك ، التقى الرئيس جو بايدن – وتقاسم معه قبضة ودية – الأمير محمد في قمة دبلوماسية الأسبوع الماضي في المملكة العربية السعودية، وأثارت هذه المشاهد انتقادات لاذعة، من زملائه الديمقراطيين والجماعات الحقوقية بعد أن تعهد بايدن بمعاملة المملكة على أنها “منبوذة” واعتبر الأمير محمد مسؤولاً عن مقتل خاشقجي.

قال بايدن عن جهود الحكومة السعودية لاستهداف المنشقين في الخارج: “إذا حدث أي شيء من هذا القبيل مرة أخرى ، فسوف يحصلون على هذا الرد وأكثر من ذلك بكثير”.

بينما يتهم البعض بايدن بالتخلي عن وعده بوضع حقوق الإنسان في صميم سياسته الخارجية خلال رحلته إلى المملكة ، فإن اعتقال “الحسين” في نيويورك يؤكد أن المسؤولين الفيدراليين يسعون بشكل متزايد لمنع هذه الانتهاكات الحقوقية من الحدوث على الأراضي الأمريكية. .

في وقت سابق من هذا العام ، على سبيل المثال ، كشفت وزارة العدل عن مؤامرة من قبل عملاء يعملون نيابة عن الحكومة الصينية لمطاردة ومضايقة ومراقبة المعارضين في الولايات المتحدة.

بدأت حملة المملكة لإسكات الانتقادات في أمريكا لبعض الوقت. في عام 2019 ، زعم ممثلو ادعاء أمريكيون أن المملكة العربية السعودية جندت اثنين من موظفي تويتر للتجسس على آلاف الحسابات بما في ذلك حسابات لمواطنين أمريكيين ومعارضين سعوديين.
قال عبد الله العوده ، مدير البحوث الخليجية للديمقراطية في العالم العربي الآن ، وهي منظمة مراقبة حقوق الإنسان مقرها واشنطن: أن “الحصين” هو مجرد غيض من فيض”. ويزعم العودة أنه تعرض لمضايقات من الحصين رغم عدم ذكر اسمه في الشكوى.” إنها حملة أكبر بكثير من قبل الحكومة السعودية للوصول إلى الناس في الخارج.”

وبحسب وثائق منشورة، فإن المدعو “إبراهيم الحصين” استخدم حساب إنستغرام وهميا باسم نسائي “@ samar16490” ومن خلاله هدد مواطنة سعودية معارضة للنظام وسياساته بالقتل، ويتضح من تقرير “أسوشيتد برس” المنشور، الثلاثاء، أن هذه السيدة المقصودة هي دانا المعيوف.

ورد أن الحصين قال للناشطة السعودية “المعيوف” ، مشيرًا إلى ولي العهد بالأحرف الأولى من اسمه: “سوف يمحوك محمد بن سلمان من على وجه الأرض ، ستين”، كما هددها بمصير النساء السعوديات المعروفات المسجونات في المملكة ، وملء نصوصه بالشتائم.

بين يناير / كانون الثاني 2019 وأغسطس / آب 2020 ، يُزعم أنه حافظ على اتصال منتظم مع موظف حكومي سعودي كان يقدم تقاريره إلى مسؤول في الديوان الملكي.

وبحسب بيان المدعي العام، فإن أحد الأجهزة الهاتفية لإبراهيم الحصين يظهر قيامه بجمع تغريدات الصحفي جمال خاشقجي، في الفترة التي سبقت اغتياله، وهو ما يظهر اهتمامه بمعارضي الحكومة السعودية.

تم اتهام “الحصين” بالكذب على السلطات الفيدرالية خلال ثلاث مقابلات بين يونيو 2021 ويناير 2022. ويقول مكتب التحقيقات الفيدرالي، إنه أخبر المحققين أنه لم يستخدم أي حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي بخلاف تلك التي تحمل اسمه.

قام ضحايا “الحصين” بفحص هواتفهم بشكل روتيني، لاكتشاف موجات جديدة من الهجمات اللاذعة، كنساء ينتقدن الحكومة السعودية ، قلن إن تحذيرات الحسين كانت جزءًا من حملة قوية أطلقتها جحافل من المتصيدين على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

بالنسبة لها وعدد قليل من الضحايا الآخرين ، كانت هناك مؤشرات على أن نوايا الحصين تجاوزت مجرد التسبب في الإساءة.

كما أن “مودي الجهاني ” وهي ناشطة سعودية بارزة في مجال حقوق المرأة، تعرضت للإستدراج من قبل “الحصين”، وحاول كسب ثقتها واستدراجها إلى لقاء وجهاً لوجه، بعد تحدثها على وسائل التواصل الاجتماعي ضد ولي العهد، وقالت إنها شعرت بالصدمة عندما تواصل الحصين في عام 2020 من حسابه المزيف على إنستغرام بصورة غامضة لأحد أفراد عائلتها المقربين، لكنها أثارت غضبه عندما لم تستجب، ويُزعم أن الحسين أخبرها أنه يريد البصق في وجهها. وقال إنه يأمل أن تلقى نفس المصير الذي لقيته ندى القحطاني ، وهي امرأة سعودية قتلها شقيقها برصاص شقيقها فيما يسمى بـ “جريمة الشرف” في المملكة عام 2020، وفي السنوات الأخيرة ، امتنعت “الجهاني” عن نشر آرائها الانتقادية للحكومة بسبب ما وصفته بحملة تشهير لا هوادة فيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى