تقارير اللجنة

مقاطعة وانسحابات وتحذيرات من قمة الذكاء الاصطناعي في الرياض

أعلنت ناشطة تكنولوجية بارزة انسحابها من القمة العالمية للذكاء الاصطناعي المقررة في الرياض بين 13 سبتمبر و 15 سبتمبر، احتجاجا على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي يمارسها نظام آل سعود، لاسيما الحكم القاسي على الطالبة سلمى الشهاب على خلفية تغريدات على تويتر.

وقالت يشيمابيت ميلنر ، المديرة التنفيذية والمؤسس المشارك لـ Data for Black Lives التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها – وهي منظمة تدافع عن استخدام علم البيانات لتحسين رفاهية السود، إنها ونشطاء آخرون رفضوا “تطهير أو إعادة تسمية العنف من أجل الغرض من الوصول أو السلطة أو الربح “

ميلنر وافقت في البداية على المشاركة منذ أشهر وقالت “إنني رأيت في الحدث فرصة للتحدث بصدق وصراحة إلى جمهور يضم أكثر من 3000 باحث وعالم وصانع سياسات وقادة العالم حول العنف الخوارزمي” لكنها تراجعت بسبب ما سمتها انتهاكات النظام السعودي لحقوق الإنسان.

كان من المقرر أن تلقي يشيمابيت ميلنر كلمة في المؤتمر الذي يعقد في العاصمة الرياض مساء الأربعاء بعنوان “الذكاء الاصطناعي من خلال عدسة المساواة”.

ومع ذلك، قالت في بيان إنها ستنضم إلى مقاطعة نظمها موقع SumOfUs على الإنترنت للقمة العالمية احتجاجا على الحكم التعسفي الصادر بحق سلمى شهاب.

وكانت حذرت منظمات حقوقية من مخاطر استغلالها في تعزيز قدرات التجسس لدى النظام السعودي على المعارضين والمدافعين عن حقوق الإنسان.

يذكر أنه ومنذ تولي محمد بن سلمان السيطرة الفعلية على الحكم في عام 2017 ، أشرف على حملة واسعة النطاق ضد المعارضة ، حتى في الوقت الذي زعم فيه عن عدد من الإصلاحات.

وقد تم إعدام المئات ، حيث تم تنفيذ 120 عملية إعدام حتى الآن في عام 2022 وحده.

إن الحكم في قضية شهاب وماتلاه من أحكام قاسية جدا ما هو إلا تصعيد ملحوظ في حملة ولي العهد ويعكس تدهور وضع حقوق المرأة، على الرغم من الإصلاحات التي تصدرت العناوين الرئيسية في السنوات الأخيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى