تقارير اللجنةمقالات

مخاوف حقوقية من شراكة غوغل كلاود والنظام السعودي

بعدما أسابيع قليلة من شراء النظام السعودي حصصا من شركة ألفابيت الشركة الأم لغوغل
أعلنت شركة غوغل كلاود عن توقيها اتفاق شراكة واستثمار مع شركة آرامكو للنفط التابعة للنظام السعودي لتوزيع خدماتها السحابية التي ستطلق أول مركز بيانات لها قريبا في الرياض.

هذا المشروع أثار مخاوف المنظمات الحقوقية كونه يسمح للنظام ومؤسساته الأمنية بالتجسس علي المواطنين لاسيما أن له سجل سيء السمعة من التجسُّس الرقمي، بما في ذلك التسلُّل إلى منصات وسائل التواصل الاجتماعي والمراقبة الإلكترونية للمواطنين وعلى رأسهم منتقدي النظام والناشطين والمدافعين عن حقوق الإنسان.

شركة غوغل كلاود تجاهلت سجل النظام المليء بالانتهاكات وأكدت عزمها المضي قدما في خططها لإطلاق مركز بيانات سحابية جديد في المملكة.

وسيستخدم المركز لتخزين البيانات ورسائل البريد الإلكتروني والوثائق السرية وتشغيل قواعد البيانات وتوفير تكنولوجيا المعلومات للموارد البشرية للشركات.

وكان مدافعون عن حقوق الإنسان وجهوا دعوات إلى شركة “غوغل” وحثوها على التوقُّف عن العمل في مشروع المركز حتى تجري مراجعة العناية الواجبة حول المخاطر على حقوق الإنسان التي يشكلها المشروع، وجاء في بيان لمنظمات حقوقية أنَّ “السعودية أظهرت مراراً وتكراراً تجاهلاً صارخاً لحقوق الإنسان، سواء من خلال إجراءاتها المباشرة ضد المدافعين عن حقوق الإنسان أو تجسُّسها على المنصات الرقمية للشركات لفعل الشيء نفسه”.
وفي السياق ذاته وعلى هامش القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في الرياض أعلن عبد الرحمن الذهيبان المدير الاداري في شركة غوغل كلاود في تركيا والشرق الأوسط وإفريقيا أن الشركة دخلت أيضا في شراكة مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي التي تديرها الدولة.
وكان عدد من الناشطين على مستوى العالم قاطعوا ذلك المؤتمر بسبب انتهاكات نظام آل سعود واستغلاله الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الرقمية لملاحقة الناشطين و المدافعين عن حقوق الإنسان والمواطنين على حد سواء.
يذكر أن نظام آل سعود جاء في طليعة المتلاعبين بوسائل التواصل لتضليل المعلومات بحسب تقرير نشرته مؤخرا صحيفة التايم الأمريكية.

فهل تُصبح “غوغل” متواطئة في انتهاكات النظام السعودي لحقوق الإنسان؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى