أخباربيانات متفرقةمقالات

محامو محمد بن سلمان: ولي العهد يتمتع بحصانة في دعوى قتل خاشقجي

قال محامو محمد بن سلمان ولي عهد النظام السعودي ، الذين يواجهون دعوى قضائية أمريكية بشأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي في 2018 ، أمام محكمة أمريكية يوم الاثنين إن تعيين ولي العهد رئيسا للوزراء الأسبوع الماضي كفل له الحصانة من الملاحقة القضائية.

قرار تعيين محمد بن سلمان رئيسا للوزراء جاء في الأسبوع الماضي ، بموجب مرسوم من والده المسن الملك سلمان ، بما يتماشى مع المسؤوليات التي كان ولي العهد يمارسها بالفعل بحسب ما أكده مسؤول في النظام.
وقال محامو ابن سلمان في التماس يطلبون فيه من محكمة جزئية في واشنطن رفض القضية ، مشيرين إلى قضايا أخرى اعترفت فيها الولايات المتحدة بالحصانة ضد رئيس دولة أجنبية.

ورفعت الدعوى بشكل مشترك من قبل جنكيز ومجموعة حقوقية أسسها خاشقجي ، وطالبوا بتعويضات غير محددة ضد ولي العهد ، المعروف في الغرب باسم محمد بن سلمان. كما ذكرت أكثر من 20 سعوديا آخرين كمتهمين آخرين.

واتهمت المحكمة محمد بن سلمان ورفاقه في التهمة وآخرون بتنفيذ مؤامرة “لإسكات السيد خاشقجي بشكل دائم” بعد أن اكتشف أنه يخطط لاستخدام الجماعة “كمنصة لتبني الإصلاح الديمقراطي وتعزيز حقوق الإنسان”.

وطلبت المحكمة من وزارة العدل الأمريكية إبداء رأي بشأن ما إذا كان ابن سلمان يتمتع بالحصانة ، وتحديد 3 أكتوبر موعدًا نهائيًا للرد.

وبعد تعيين الأمير رئيسا للوزراء الأسبوع الماضي ، قالت وزارة العدل الأمريكية يوم الجمعة إنها تسعى للحصول على تمديد لمدة 45 يوما لإعداد ردها على المحكمة “في ضوء هذه الظروف المتغيرة”.

ويوم الإثنين وافق قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية جون د. بيتس على طلب التمديد لكنه قال إنه في غياب أدلة دامغة ، فإن هذا سيكون التمديد الوحيد الذي سيسمح به.

وقال بيتس في وثيقة قضائية إنه يتعين على الولايات المتحدة تقديم أي بيان مصالح في موعد أقصاه 17 نوفمبر تشرين الثاني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى