أخبارتقارير متفرقة

محكمة الاستئناف تؤيد حكم الإعدام الجائر بحق القاصر جلال اللباد

أيدت محكمة الاستئناف حكم الإعدام بحق القاصر جلال اللباد في انتهاك صارخ للمعاهدات الدولية التي صادق عليها نظام آل سعود، لاسيما المتعلقة بحماية الأطفال والقاصرين.

هذا ويواجه معتقل الرأي يوسف المناسف، الذي ادين بتهم ملفقة عندما كان بين 15 و 18 عامًا، خطر الحكم عليه بالإعدام في محاكمته الجارية أمام المحكمة الجزائية المتخصصة، وسبق أن احتجز بمعزل عن العالم الخارجي وبالحبس الانفرادي خلال الأشهر الستة الأولى من احتجازه.

وتأتي هذه الأحكام بالإعدام ضمن سلسلة استهدفت مراهقين بسبب احتجاجهم على النظام، على الرغم من الوعود السابقة بإنهاء هذه العقوبة.

وسجل مراقبو حقوق الإنسان سبع حالات تم فيها المطالبة بعقوبة الإعدام أو إصدارها أو تأكيدها عند الاستئناف على مايعتبرها قضاء النظام جرائم على خلفية المشاركة باحتجاجات سلمية قام بها قاصرون.

وكان محمد بن سلمان ، الذي وصل إلى السلطة متعهدا بتغيير صورة البلاد، قد تعهد كذلك بوقف استخدام عقوبة الإعدام على القاصرين قبل عامين، لكن سرعان ما تنصل منها.

وفي الإطار دعت منظمة العفو الدولية الملك سلمان بن عبد العزيز ألا يصادق على أحكام الإعدام بحق عدد من معتقلي الرأي اتهموا بتهم تتعلق بالإرهاب بسبب مشاركتهم في احتجاجات مناهضة للحكومة أو حضورهم جنازات حين كانوا قاصرين، وأن يأمر بإعادة المحاكمات التي يجب أن تكون متسقة تمامًا مع المعايير الدولية للمحاكمة العادلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى