تقارير متفرقةمقالات

تقرير بريطاني: مدراء أجانب يحصلون على رواتب بملايين الدولارات في نيوم

كشف تقرير نشره موقع ميدل ايست آي البريطاني عن توافد كبار الشخصيات(المدراء) من أمازون وسيسكو إلى نيوم حيث يمكنهم جني رواتب عالية جدا.

وقال التقرير: يتقاضى كبار المسؤولين التنفيذيين العاملين في مشروع تطوير نيوم في السعودية والذي تبلغ تكلفته 500 مليار دولار ما يقرب من 1.1 مليون دولار لكل منهم ، سنويًا ، كجزء من جهود المملكة الغنية بالنفط لجذب المواهب الأجنبية.

وتم تفصيل متوسط الراتب البالغ 1.1 مليون دولار لكبار المديرين التنفيذيين في نيوم في قائمة نيوم الداخلية للتعويضات عن المناصب المختلفة ، والتي كشفت عنها صحيفة وول ستريت جورنال.

التعويض ، الذي لا يشمل المكافآت ، أعلى بكثير من متوسط الراتب البالغ 830 ألف دولار في عام 2021 للرؤساء التنفيذيين في أكبر 3000 شركة أمريكية مدرجة. يبلغ متوسط رواتب كبار المسؤولين الماليين في الشركات الأمريكية 417،857 دولارًا أمريكيًا ، بينما يصل أجر مسؤول التشغيل الرئيسي إلى حوالي 468،092 دولارًا أمريكيًا .

المدراء التنفيذيون في نيوم ، وهو مستوى أدنى من كبار المديرين التنفيذيين ، يحصلون كذلك على متوسط راتب قدره 660 ألف دولار ، وفقًا لقائمة الوظائف التي يطلع عليها وول ستريت جورنال. وتظهر القائمة أن المدراء يتقاضون 270 ألف دولار في السنة. ويتلقى كبار المديرين 193 ألف دولار والمديرون 130 ألف دولار ، بحسب القائمة المؤرخة العام الماضي.

وأوضح التقرير البريطاني أن مشروع نيوم يعتبر أساسيا لجهود ولي العهد محمد بن سلمان البالغ من العمر 37 عامًا لتنويع اقتصاد بلاده بعيدًا عن البترودولارات والانتقال من القواعد الاجتماعية المحافظة في المملكة الغنية بالنفط – في محاولة لجذب السياح والعمال الأجانب.
في وقت لايجد المواطن وظيفة له ويشتكي من العمالة الأجنبية المتنامية رغم تعهدات ولي العهد بأولوية توظيف المواطن قبل الأجنبي.

وذكر التقرير أنه على الرغم من الرواتب العالية ، كافحت نيوم للاحتفاظ بالموظفين، الذين ينسحبون بسبب سجل النظام السعودي الأسود المليء بالانتهاكات.

وفي السياق أكد التقرير البريطاني أن الرئيس التنفيذي لشركة نيوم (نظمي النصر) يمارس التهديد من خلال سلطته، حيث هدد ذات مرة “بسحب مسدس وإطلاق النار إذا لم يتم إخباره عن المتسبب الذي دفع شركتين للرياضات الإلكترونية لإلغاء شراكة مع نيوم بسبب مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان.

وقال نصر “أقود الجميع كالعبيد …. هكذا أعمل مشاريعي.
وكانت منظمات حقوقية دولية كشفت عن انتهاكات جسيمة يرتكبها النظام السعودي بحق المواطنين لصالح مشروع نيوم.
وها هي قبيلة الحويطات شاهدة على تلك الممارسات المهينة وترزح تحت القبضة الامنية والقمع المفرط، كما يتعرض أبناؤها لمحاكمات غير عادلة تبتزهم بأحكام قاسية وصلت حد الإعدام بحق ثلاثة من أبنائها وسجن العشرات بأحكام قاسية جدا تمتد لعقود كاملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى