بيانات متفرقةمقالات

واشنطن بوست:جنرالات أمريكيون متقاعدون وأدميرالات يتولون مناصب عليا مع ولي العهد السعودي

كشفت صحيفة واشنطن بوست في تحقيق أجرته أن أكثر من 500 من العسكريين الأمريكيين المتقاعدين منهم العشرات من الجنرالات والأدميرالات تولوا وظائف مربحة منذ عام 2015 للعمل لدى حكومات أجنبية معظمها في دول معروفة بانتهاكات حقوق الإنسان والقمع السياسي ، وعلى رأسها النظام السعودي.

حيث يعمل 15 من الجنرالات والأميرالات الأمريكيين المتقاعدين كمستشارين بأجر كبير جدا لوزارة الدفاع منذ عام 2016. ويقود الوزارة ولي العهد محمد بن سلمان ، الحاكم الفعلي للمملكة ، والذي تقول وكالات المخابرات الأمريكية إنه وافق على قانون 2018. قتل جمال خاشقجي الصحفي في واشنطن بوست ، كجزء من حملة قمع وحشية ضد المعارضة.

ومن بين مستشاري السعودية الذين يتقاضون رواتبهم ، الجنرال المتقاعد في مشاة البحرية جيمس إل جونز ، مستشار الأمن القومي للرئيس باراك أوباما ، والجنرال المتقاعد في الجيش كيث ألكسندر ، الذي قاد وكالة الأمن القومي في عهد أوباما والرئيس جورج دبليو بوش ، وفقًا للوثائق. حصلت عليها The Post بموجب دعاوى قضائية بموجب قانون حرية المعلومات.

ومن بين الآخرين الذين عملوا كمستشارين للسعوديين (منذ مقتل خاشقجي) ، جنرال متقاعد من القوات الجوية من فئة الأربع نجوم وقائد سابق للقوات الأمريكية في أفغانستان.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن معظم الموظفين الأمريكيين المتقاعدين عملوا كمقاولين مدنيين للمملكة  السعودية والإمارات العربية المتحدة وغيرهما من دول الخليج ، حيث لعبوا دورًا حاسمًا ، وإن كان غير مرئي إلى حد كبير ، في تطوير جيوشهم.

وطوال الوقت ، استمرت قوات الأمن في دول الخليج في ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان في الداخل وخارج حدودها. قال محققون تابعون للأمم المتحدة إن السعودية ، من خلال تبادل المعلومات الاستخباراتية والتزود بالوقود الجوي وغير ذلك من أشكال الدعم من الحكومة الأمريكية والمتعاقدين ،  لتحالف العدوان على اليمن بقيادة السعودية ما أدى إلى حدوث أزمة إنسانية عالمية وقتل آلاف المدنيين.

واوضحت واشنطن بوست أنه لطالما عززت الحكومات الأجنبية مصالحها في واشنطن من خلال الدفع للأمريكيين كأعضاء جماعات ضغط ومحامين ومستشارين سياسيين ومحللين بمراكز أبحاث ومستشارين للعلاقات العامة. لكن توظيف الأفراد العسكريين الأمريكيين المتقاعدين لخبراتهم ونفوذهم السياسي قد تسارعت خلال العقد الماضي حيث تبذلت ممالك الخليج الغنية بالنفط الإنفاق الدفاعي وعززت شراكاتها الأمنية مع البنتاغون.

ويسمح الكونجرس للمتقاعدين وكذلك جنود الاحتياط بالعمل لدى الحكومات الأجنبية إذا حصلوا أولاً على موافقة من فرعهم في القوات المسلحة ووزارة الخارجية. لكن حكومة الولايات المتحدة كافحت لإبقاء عمليات التوظيف سرية. لسنوات ، وحجبت تقريبًا جميع المعلومات حول هذه الممارسة ، بما في ذلك البلدان التي توظف أكثر أعضاء الخدمة تقاعدًا في الولايات المتحدة ومقدار الأموال المعرضة للخطر.

لتسليط الضوء على الأمر ، رفعت صحيفة The Post دعوى قضائية ضد الجيش والقوات الجوية والبحرية وسلاح مشاة البحرية ووزارة الخارجية في محكمة اتحادية بموجب قانون حرية المعلومات (FOIA). بعد معركة قانونية استمرت عامين ، حصلت The Post على أكثر من 4000 صفحة من الوثائق ، بما في ذلك ملفات قضايا لنحو 450 جنديًا متقاعدًا وبحارة وطيارًا ومشاة البحرية.

تُظهر الوثائق أن الحكومات الأجنبية تدفع مبالغ باهظة مقابل المواهب العسكرية الأمريكية ، حيث تصل الرواتب والمزايا إلى ستة ، وأحيانًا سبعة أرقام – أكثر بكثير مما يكسبه معظم أفراد الخدمة الأمريكية أثناء الخدمة الفعلية.ويكسب الجنرالات النشطون من فئة الأربع نجوم 203.698 دولارًا سنويًا في الأجر الأساسي.

وبحسب وثائق استأجرت السعودية جنديًا بحريًا سابقًا للعمل كمستشار للعمليات الخاصة مقابل 258000 دولار في السنة.

استفاد العديد من الجنرالات والأدميرالات الأمريكيين من الروابط التي أقيمت أثناء الحرب من خلال العمل لاحقًا في دول الشرق الأوسط حيث كانوا متمركزين في السابق. تظهر السجلات أن عددًا قليلاً من الضباط الأمريكيين تفاوضوا بشأن الوظائف مع الحكومات الأجنبية بينما كانوا لا يزالون في الخدمة الفعلية.

حددت واشنطن بوست بعض الأسماء والتفاصيل المنقحة من خلال التقارير. واستمرت في مقاضاة القوات المسلحة ووزارة الخارجية للحصول على بقية المعلومات.

في سبتمبر ، حكم قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية أميت ب، بشأن الخصوصية المتعلقة باخفاء المعلومات التي تتعلق بتوظيف متعاقدين مع حكومات أجنبية بأنها “غير مقنعة”. معتبرا إنه”يحق للجمهور معرفة ما إذا كان القادة العسكريون رفيعو المستوى يستغلون محطاتهم – أو قد يُنظر إليهم على أنهم يفعلون ذلك – لخلق فرص عمل مع الحكومات الأجنبية في التقاعد”.

وقال محامي بوزارة العدل إنها تدرس استئناف قرار القاضي.

قدم مشروع الرقابة الحكومية (POGO) ، وهي مجموعة رقابية غير ربحية مقرها في واشنطن ، دعوى قضائية مماثلة للسجلات العامة ضد وزارة الخارجية لمعرفة المزيد حول كيفية بيع أعضاء الخدمة الأمريكية السابقين لخبراتهم العسكرية لقوى أجنبية. شاركت POGO الوثائق التي تلقتها من وزارة الخارجية مع The Post.

قال براندون بروكمير ، مدير التحقيقات والأبحاث في POGO ، إن كبار الضباط العسكريين المتقاعدين غالبًا ما يدلون بشهاداتهم أمام الكونجرس ويظهرون على شاشات التلفزيون لمناقشة الأمن القومي ، لكنهم نادرًا ما يكشفون عما إذا كانوا يتقاضون رواتب من حكومات أجنبية.

وقال: “يعمل الجمهور على افتراض أن ولائهم الوحيد هو الولايات المتحدة”. “للجمهور الحق في معرفة ما إذا كانت قوة أجنبية يمكنها الوصول إلى خبراتهم وكيفية ذلك.”

ممنوع بدون إذن

بموجب القانون الفيدرالي ، يُحظر على الأفراد العسكريين الأمريكيين المتقاعدين – الذين يُعرفون عمومًا على أنهم خدموا 20 عامًا على الأقل بالزي العسكري ويحق لهم الحصول على معاش تقاعدي – تلقي أي شيء ذي قيمة من الحكومات الأجنبية التي يمكن أن تعرض ولاءهم للولايات المتحدة.

ينبع الحظر من بند المكافآت الأجنبية في الدستور ، والذي يحظر على أصحاب المناصب الفيدرالية قبول الهدايا أو الوظائف أو الألقاب “من أي ملك أو أمير أو دولة أجنبية” دون موافقة الكونغرس. وينطبق القانون على المتقاعدين العسكريين لأنه يمكن استدعاؤهم إلى الخدمة الفعلية في أي وقت. في عام 1977 ، فوض الكونجرس سلطة الموافقة على العمل الأجنبي للمحاربين القدامى إلى البنتاغون ووزارة الخارجية.

يجب على أولئك الذين يسعون للحصول على إذن للعمل الأجنبي اجتياز فحص الخلفية ومراجعة التجسس المضاد. تتمتع وزارة الخارجية والقوات المسلحة بحرية واسعة لرفض أي تطبيق يعتقدون أنه “سيؤثر سلبًا على العلاقات الخارجية للولايات المتحدة”.

 لكن التحقيق الذي أجرته صحيفة The Post وجد أن الموافقة شبه تلقائية. من بين أكثر من 500 طلب تم تقديمه منذ عام 2015 ، تمت الموافقة على حوالي 95 بالمائة.

تظهر الوثائق أنه تم منح 25 متقاعدًا من القوات الجوية والجيش والبحرية وسلاح مشاة البحرية الإذن لتولي وظائف في المملكة السعودية. وكان معظمهم من كبار الضباط الذين تلقوا عروض عمل للعمل كمستشارين لوزارة الدفاع السعودية.

ونوهت واشنطن بوست أنه بعد شهرين من تولي محمد بن سلمان منصب وزير الدفاع في سن 29 عامًا ، قادت السعودية تحالفًا وقامت بالعدوان على اليمن البلد الجار  -وتمتع ابن سلمان  بمعلومات استخبارية وتزويد بالوقود ودعم لوجستي من الولايات المتحدة – وهو يعتبر تدخلا مباشرا في العدوان على اليمن.

 وزادت هذه الخطوة من زعزعة الاستقرار في الجار الأفقر للمملكة ، ومات ما يقدر بنحو 375000 شخص في القتال أو الجوع بحسب احصاءات الأمم المتحدة.

في يونيو 2017 ، اكتسب ابن سلمان مزيدًا من القوة عندما هز والده الملك سلمان البالغ من العمر 82 عامًا نظام الخلافة السعودي وعينه وليًا للعهد أو ولي العهد. سرعان ما استولى محمد على مؤسسات المملكة وهامش المنافسين المحتملين على العرش ، واعتقل أكثر من 200 من الأمراء وغيرهم من السعوديين البارزين.

كما قام بقمع المعارضين خارج المملكة.

في أكتوبر 2018 ، سافر فريق من القتلة السعوديين من الرياض إلى اسطنبول لإسكات جمال خاشقجي ، الصحفي الذي انتقد ولي العهد في أعمدة الرأي في واشنطن بوست. تم استدراج خاشقجي إلى القنصلية السعودية في اسطنبول ، حيث قتلته فرقة الاغتيال وقطعت جثته بمنشار عظم ، وفقًا لتحقيق حكومي تركي.

نفى المسؤولون السعوديون في البداية أي معرفة بما حدث لخاشقجي. في وقت لاحق ، اعترفوا بأن عملاء سعوديين كانوا مسؤولين وألقوا باللوم عليهم في تنفيذ “عملية مارقة” دون علم ولي العهد. لكن وكالات المخابرات الأمريكية خلصت إلى أن محمد أمر بالقتل وأشارت إلى أن سبعة من أعضاء فرقة الاغتيال خدموا في حراسة أمنية شخصية.

تنفق السعودية على جيشها أكثر من أي قوة غير نووية أخرى في العالم. في عام 2021 ، تجاوزت ميزانيتها الدفاعية 50 مليار دولار – تقريبًا نفس المبلغ في بريطانيا ، الدولة التي تمتلك أسلحة نووية.

تظهر الوثائق أن شركات بعض الضباط المتعاقدين مع الحكومة السعودية تواصل تقديم المشورة للسعوديين حول كيفية إعادة تنظيم هيكل قيادتهم العسكرية حتى تتمكن من ضمان حماية وبقاء عائلة آل سعود ، مع أمراء مختلفين يسيطرون على فروع مختلفة كمراكز قوة متنافسة.

لم يستجب مسؤولون بالسفارة السعودية في واشنطن لطلبات إجراء مقابلة.

تعرضت الشراكة الأمنية الأمريكية السعودية لضغوط شديدة بعد هجمات 11 سبتمبر 2001 الإرهابية – 15 من الخاطفين التسعة عشر كانوا مواطنين سعوديين – ومرة ​​أخرى بسبب الحرب في اليمن ، ثم مرة أخرى بعد اغتيال خاشقجي. خلال حملته الرئاسية لعام 2020 ، وعد جو بايدن بجعل السعودية “تدفع الثمن وتجعلها ، في الواقع ، منبوذة”.

بعد خاشقجي ، استمر العمل كالمعتاد

ضابط كبير آخر رفيع المستوى أجرى أعمالًا مع السعودية هو كيث ألكسندر ، 70 عامًا ، الذي شغل منصب مدير وكالة الأمن القومي وكذلك الرئيس الأول للقيادة الإلكترونية الأمريكية.

في يوليو 2018 ، وقعت شركة ألكسندر للأمن السيبراني ، اتفاقية شراكة مع السعوديين لتطوير مؤسسة جديدة: كلية محمد بن سلمان للأمن السيبراني. وصفت الكلية نفسها بأنها أول برنامج تدريبي في المملكة للحرب الإلكترونية ، وقد تم تأسيسها تحت إشراف سعود القحطاني ، أحد المساعدين المؤثرين لولي العهد.

كما أشرف القحطاني على شبكة من عمليات القرصنة والمراقبة الحاسوبية التي استهدفت منتقدي ولي العهد وأعدائه في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك خاشقجي. اتهمه المسؤولون الأمريكيون بتدبير المؤامرة ضد المساهم في واشنطن بوست. في نوفمبر 2018 ، فرضت وزارة الخزانة عقوبات على القحطاني ، معلنة أنه “كان جزءًا من التخطيط والتنفيذ للعملية التي أدت إلى مقتله”.

بعد شهرين ، خلال إدارة ترامب ، وافقت وزارة الخارجية على طلب ألكساندر للمساعدة في تطوير كلية الحرب الإلكترونية والعمل في مجلس مستشاريها ، كما تظهر الوثائق. قام المسؤولون الأمريكيون بتنقيح التفاصيل المتعلقة بكمية الأموال التي سيكسبها ألكسندر.

رفض ألكساندر ، المؤسس والرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة IronNet ، التعليق. قالت بريدجيت بيل ، المتحدثة باسم أيرون نت ، إن عقد الشركة مع السعوديين “ركز على تطوير الجهود التعليمية للكلية” وأن الترتيب استمر حتى عام 2020.

في الواقع ، لم تبق الشركات الأميركية في السعودية فحسب ، بل وسعت شراكتها مع وزارة الدفاع بعد مقتل خاشقجي.

أسست الحكومة السعودية الشركة السعودية للصناعات العسكرية SAMI في عام 2017. وهي مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة ، وهو صندوق ثروة سيادي بقيمة 620 مليار دولار يسيطر عليه الأمير محمد. تتمثل مهمة الشركة السعودية للصناعات العسكرية في مساعدة المملكة على إنشاء صناعة أسلحة محلية وتقليل اعتمادها على الولايات المتحدة والموردين الأجانب الآخرين.

في أغسطس 2020 ، منحت البحرية موافقة مبدئية لضابط متقاعد آخر – تيموثي كارتر ، المدير التنفيذي السابق بشركة نورثروب جرومان – لتولي وظيفة في الشركة السعودية للصناعات العسكرية كنائب الرئيس التنفيذي للأسلحة والصواريخ. كان تعويض كارتر السنوي أكثر ربحًا: 514.200 دولار في الراتب ونفقات المعيشة ، بالإضافة إلى مكافأة سنوية تصل قيمتها إلى 330 ألف دولار.

لم ينتظر كارتر الضوء الأخضر من المسؤولين الأمريكيين قبل أن يبدأ العمل مع السعوديين. حيث أعلنت الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI) عن تعيينه في 4 سبتمبر 2019 ، أي قبل عام كامل تقريبًا من حصوله على موافقة مبدئية من البحرية. تظهر الوثائق أن مسؤولي البحرية كانوا على علم بأنه تولى المنصب بالفعل.

بموجب القانون الفيدرالي ، يمكن لوزارة الدفاع إجبار المتقاعدين على سداد أي أموال أجنبية يتلقونها قبل الموافقة على طلباتهم. لكن لا يوجد دليل على أن القوات المسلحة قد فرضت عقوبات في مثل هذه الحالات.

العمل بدون موافقة

وجدت الصحيفة أن العديد من المتقاعدين العسكريين يأخذون وظائف أو هدايا أجنبية دون إخطار حكومة الولايات المتحدة على الإطلاق. وليس لدى القوات المسلحة ووزارة الخارجية آلية لتحديد مثل هذه الحالات.

كارل إيكنبيري ، 70 عاما ، هو جنرال متقاعد بالجيش من فئة ثلاث نجوم قاد القوات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي في أفغانستان ، ثم شغل فيما بعد منصب سفير الولايات المتحدة في كابول. منذ عام 2021 ، وصف إيكنبري نفسه أيضًا في العديد من السير الذاتية على الإنترنت بأنه كبير مستشاري وزارة الدفاع السعودية. لكن لا يوجد سجل عن سعيه للحصول على تصريح للوظيفة من الجيش أو وزارة الخارجية. ولم يرد على الرسائل التي تطلب التعليق.

من خلال فحص ملفات تعريف LinkedIn وغيرها من المصادر المتاحة للجمهور ، حددت الصحيفة 20 ضابطًا متقاعدًا آخر – بما في ذلك أربعة جنرالات وأميرالات – أفادوا بأنهم عملوا في مجموعة جونز الدولية أو Ironhand Security كمستشارين للجيش السعودي ولكن ليس لديهم سجل بالموافقة الفيدرالية .

ومن بينهم إدوارد كاشمان ، أميرال بحري متقاعد. شون جنكينز ، وهو لواء متقاعد بالجيش. وكاثال أوكونور ، أميرال بحري متقاعد. بدأ الجميع العمل في مجموعة جونز في عام 2021 ، في غضون أسابيع من تقاعدهم من الجيش الأمريكي.

وكان لافتا انتقال جنرالات آخرين إلى السعودية للعمل بعد أن أجبروا على التقاعد من الجيش الأمريكي لسوء السلوك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى