تقارير متفرقةمقالات

صحفي أميركي : محمد بن سلمان ألد أعداء السعودية

شن صحفي أميركي هجوماً لاذعاً على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان واصفاً إياه بألد أعداء السعودية من خلال السياسات الفاشلة التي انتهجها منذ قدومه للسلطة في ظروف غامضة.

وقال نيكولاس كريستوف الصحفي والكاتب في صحيفة ذا نيويورك تايمز في تغريدة على حسابه في موقع تويتر، إن محمد بن سلمان يخطئ السياسة باستمرار بطريقة تضر بالمملكة السعودية نفسها.

وأضاف أنه تخبط في غزوه لليمن حيث كان يعتقد أنه سيهزم أعداءه في اليمن في غضون أيام أو أسابيع قليلة.
وشكل العدوان على اليمن ضربة قوية لمحمد بن سلمان لأنه فشل في تحقيق أي من أهدافه كما أنه شكل استنزافاً كبيرا للخزينة منذ عام ٢٠١٥ ولايزال.
وخلال العدوان ارتكب النظام السعودي مئات المجازر المروعة بحق الشعب اليمني وثقتها المنظمات الدولية وتصنف كجرائم حرب، وراح ضحيتها عشرات الآلاف من المدنيين بين قتيل وجريحمن بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء.

وبحسب تقارير دورية للأمم المتحدة فإن العدوان السعودي على اليمن خلق أكبر أزمة انسانية في القرن ال ٢١ حيث يعاني الملايين من الشعب اليمني من نقص حاد في المواد الغذائية والدواء والطاقة بفعل الحصار الذي يفرضه تحالف العدوان بقيادة النظام السعودي.

وتطرق الكاتب إلى الخلاف مع قطر الذي افتعله محمد بن سلمان الذي حاول فرض حصار عليها غير أنه فشل أيضا في ثان اختبار له في السياسة الخارجية واضطر أخيرا إلى العودة عن قرار القطيعة مع الدوحة دون قيد أو شرط ومن تلقاء نفسه.

ولفت كريستوف إلى جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي الذي قتل في قنصلية بلاده في اسطنبول بأمر من محمد بن سلمان، والتي شكلت صدمة واسعة في المجتمع الدولي الذي طالب بمحاسبة ابن سلمان.

وأشارالصحفي الأميركي إلى أن محمد بن سلمان طعن مؤخرا الرئيس الأميركي جو بايدن في ظهره من خلال قرار (اوبك+) بخفض انتاج النفط، ما اعتبره بايدن انحياز لصالح روسيا ضد الولايات المتحدة وحلفائها.

وختم نيكولاس كريستوف تغريدته بالقول إن محمد بن سلمان ألد أعداء المملكة السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى