تقارير متفرقةمقالات

موقع بريطاني: محمد بن سلمان مستعد لسجن وقتل أي شخص بقوة منقطعة النظير

نشرت صحيفة (Byline Times) البريطانية حديثا بين الصحفي الاسترالي CJ Werleman وناصر القرني نجل الداعية السعودي البارز المحكوم عليه بالإعدام (عوض القرني).

وقال الموقع لقد كان جمال خاشقجي ، صحفي الواشنطن بوست الذي قُتل داخل القنصلية السعودية في اسطنبول عام 2018 ، امتدح ذات مرة الداعية السعودي البارز والشعبي عوض القرني بأنه “أجمل مثال على التحول [الشخصي]” نحو الاعتدال والانفتاح.
لكن القرني يقبع اليوم على ذمة الإعدام ، في انتظار الإعدام بعد اتهامه بارتكاب عدد كبير من التهم الزائفة في عام 2017 ، وسط موجة اعتقالات لعلماء ورجال دين ونشطاء وصحفيين في سبتمبر من ذلك العام.
في عام 2018 ، دعا المدعي العام السعودي عوض القرني إلى مواجهة عقوبة الإعدام ، إلى جانب رجال الدين المشهورين علي العمري وسلمان عودة – على الرغم من الإشادة بالثلاثة على “آرائهم التقدمية” ومعارضة “التطرف” ، في خطوة مع ما يسمى بـ “الإصلاحات” الدينية لولي العهد السعودي.
الرجال هم ضحايا بارزون لحملة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على المعارضة ، والتي حولت الزعماء الدينيين المشهورين مع عدد كبير من المتابعين إلى أعداء فعليين للدولة – لا سيما أولئك الذين عبروا حتى عن أقل الانتقادات لمزاعم ولي العهد. من التغييرات السياسية والاقتصادية والدينية.
وأوضح الموقع البريطاني أنه قبل عدة سنوات ، سعى الأمير – المعروف باسم MBS – إلى حكمة ونصيحة عوض القرني. واليوم ، ينتظر (الواعظ) البالغ من العمر 62 عامًا حبل الجلاد لدعوته العلنية للنظام للإفراج عن السجناء السياسيين الأبرياء، وهو مطلب لا ينطوي على أي تهديد لنظام الحكم.
غير أن محمد بن سلمان ، ينظر إلى كل تغريدة ومنشور ونص على أنها تهديد وجودي لحكمه ، خاصة من أولئك الذين لديهم 13 مليون متابع على وسائل التواصل الاجتماعي ، مثل القرني.

وأضاف الموقع أن ناصر ابن الداعية القرني البالغ من العمر 24 عامًا، الذي استطاع الخروج من السعودية بحثًا عن “مكان آمن” يسمح له العمل بحرية من أجل والده المسجون. قال لـ Byline Times أنه تحت حكم محمد بن سلمان ، “لا يمكنك التحدث بحرية حول أي موضوع أو التعبير عن أي رأي خوفًا من استخدام كلماتك ضدك في وقت لاحق”.
وقال: “هناك خياران فقط في السعودية اليوم: الصمت أو السجن ، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تُعاقب على الصمت إذا كان يُنظر إلى الصمت على أنه انتقاد صامت للحكومة”. وأكد أنه “يمكنك حتى أن تعاقب على رأي أعربت عنه منذ سنوات ، حتى لو كانت الحكومة لديها نفس الرأي بالضبط في ذلك الوقت.

“على سبيل المثال يقول ناصر ، عندما قاطع النظام السعودي قطر ، يمكن اتهامك بالسفر إلى قطر – حتى لو كانت زيارتك قد تمت قبل المقاطعة”.
وبحسب ناصر ، فإن أوضاع حقوق الإنسان في السعودية تدهورت بشكل كبير بسبب “رفض المجتمع الدولي اتخاذ أي إجراء ضد محمد بن سلمان لدوره في اغتيال الصحفي جمال خاشقجي”.

ويرى ناصر أن ذلك ، أدى إلى تفاقم التهديد والقلق من أي صوت ينتقد حاكم البلاد.

ونوه الموقع إلى أن التهم الموجهة إلى والد ناصر شائنة. وهي متعددة ، بما في ذلك “التعاطف” مع السجناء السياسيين و “التشهير” بالحكومة وسياساتها. حيث قالت جماعات حقوق الإنسان إن اعتقاله ومحاكمته لم تراعي معايير المحاكمة العادلة، بما في ذلك عدم إبلاغ عوض القرني على الفور بالتهم الموجهة إليه ، ومحدودية الوصول إلى محامٍ ، وفترة احتجاز مطولة قبل المحاكمة.

وقال ناصر: “محمد بن سلمان يخشى والدي لأن لديه عددًا كبيرًا من المتابعين ولن يسكت عن انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها الحكومة ، وسيواصل المطالبة بالحقوق والإصلاحات”.
إن “الأدلة” المزعومة التي استخدمت ضده كانت مقابلاته الإعلامية وكتاباته على وسائل التواصل الاجتماعي “.
وفقًا لمنظمات حقوقية كانت هناك زيادة حادة في الاعتقالات التعسفية في عهد محمد بن سلمان ، حيث تم احتجاز أكثر من 240 باحثًا وناشطًا وصحفيًا عبر شبكة من السجون منذ وصول الأمير إلى السلطة قبل خمس سنوات.

وقال الموقع نقلا عن منظمات حقوقية لقد كان سجل حقوق الإنسان في السعودية مروعًا منذ عقود”. ومع ذلك ، فإن عام 2017 يمثل بداية سنوات أسوأ من القمع والانتهاكات الشديدة ضد المئات من الإصلاحيين والنشطاء والإعلاميين والشخصيات العامة. حيث شن النظام الاستبدادي السعودي حملات مسعورة من الاعتقالات التعسفية والمداهمات الأمنية البشعة ضد العديد من الشرفاء من المواطنين في محاولة لإسكات أصواتهم والحد من تأثيرهم الإيجابي على المجتمع “.

ويضيف الموقع البريطاني، بينما لم يكن لدى ناصر أي أخبار عن سلامة والده الجسدية والعاطفية ، قال إن الوضع “سيء للغاية”.
ومن هنا سلطت جماعات حقوق الإنسان الضوء على “الظروف غير الإنسانية للغاية” التي يُزعم أن المعتقلين السياسيين السعوديين يحتجزون فيها ، حيث وصف بعض المعتقلين السابقين التعذيب والحبس الانفرادي والحرمان من التمثيل القانوني وأشكال أخرى من الانتهاكات.
ولهذه الغاية ، يدين ناصر بشدة المنظمات والشخصيات الرياضية الدولية ، لما يسميه ، مساعدة الحكومة السعودية على “استخدام الرياضة” في انتهاكاتها لحقوق الإنسان.

وعبر ناصر عن غضبه خاص من جولة LIV للغولف الاحترافية بقيادة جريج نورمان ، ونادي نيوكاسل يونايتد لكرة القدم في الدوري الإنجليزي الممتاز.
وقال ناصر: “لا أعرف لماذا هم سعداء بهذه الانتهاكات الحقوقية التي تُرتكب وتجاهل الحكومة السعودية التام لحقوق الإنسان”. “إنه أمر مخز ولا يغتفر ، وسيظل وصمة عار على كل من حاول تلميع صورته من خلال الرياضة أو الفنون أو وسائل الإعلام”.

وقال ناصر إن والده “يمثل مطالب غالبية الشعب السعودي” وأنه “كان جريئا في محاولة تحسين حالة حقوق الإنسان في البلاد من خلال السعي لتمكين الناس من اتخاذ القرارات التي تهمهم”.
وتساءل: “والدي مذنب لأنه طالب فقط بحقوق الإنسان والإصلاحات ، بغض النظر عن محاولة النظام تشويه سمعته”. لكن هذه هي الحقيقة. إن مطالبه المشروعة ونفوذه العام الكبير هما ما يخيف النظام السعودي”.

وختم موقع (Byline Times) أنه في غضون خمس سنوات فقط (ملطخة بالدماء) ، أثبت محمد بن سلمان أنه مستعد وقادر على سجن وقتل أي شخص يقف في طريقه بقوة منقطعة النظير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى