أخبار

السلطات السعودية تصدر حكما بالسجن 30 عاماً للأمير عبدالله فيصل آل سعود

 

أصدرت سلطات النظام السعودي حكماً بالسجن 30 عاماً بحق الأميرعبد الله بن فيصل آل سعود، في أغسطس 2022.

وبحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتد برس الأميركية فإن عبد الله بن فيصل آل سعود، طالب دراسات عليا في جامعة نورث إيسترن ببوسطن، نادراً ما ذكر أنه كان عضواً في العائلة الحاكمة السعودية. وتجنب بن فيصل الحديث عن السياسة السعودية في مقابل التركيز على دراسته وخططه المهنية وحبه لكرة القدم.

لكن بعد أن قام نظام آل سعود بسجن أمير زميل، ناقش  عبد الله الأمر مع أقاربه في مكالمات أُجريت من الولايات المتحدة، وفي رحلة العودة إلى السعودية، سُجن عبد الله بسبب تلك المكالمات، وتم رفع العقوبة الأولية البالغة 20 عامًا إلى 30 عامًا في أغسطس.

يقول أصدقاء المعتقل إن المسؤولين السعوديين احتجزوا عبد الله بعد عودته في عام 2020 ، بتذكرة قدمتها السعودية، للدراسة عن بُعد أثناء الوباء.

حكمت عليه المحاكم السعودية بالسجن 20 عاما وحظر سفر لاحق لمدة 20 عاما. وقامت محكمة سعودية في أغسطس/آب بتمديد المدة 10 سنوات.

كما هو الحال مع آخرين سجنتهم، بما في ذلك الكتاب والصحفيين والدعاة، اتهمت السعودية عبد الله آل سعود “بالعمل على زعزعة استقرار المملكة وتعكير صفو الوحدة الاجتماعية ودعم المعارضين”.

تستخدم السعودية قوانين الإرهاب والجرائم الإلكترونية – المطبقة في القضايا المتعلقة باتصالات الهاتف أو الكمبيوتر – لإصدار أحكام قاسية بشكل غير معتاد.

تزعم وثائق المحكمة السعودية أن عبد الله استخدم تطبيق Signal على هاتفه المحمول في بوسطن للتحدث إلى والدته وأقارب آخرين حول ابن عمه الذي سجنه محمد بن سلمان، واستخدم هاتفاً عاماً في بوسطن للتحدث إلى محامٍ بشأن القضية.

وينتمي عبد الله، 31 عامًا، إلى أحد فروع العائلة الحاكمة الأكثر استهدافًا بالاعتقالات باعتبارهم منتقدين أو منافسين منذ أن عزز محمد سلطته في عهد والده الملك سلمان.

قضية عبد الله آل سعود، المفصلة في وثائق المحكمة السعودية التي حصلت عليها وكالة أسوشيتيد برس، لم يتم الإبلاغ عنها مسبقًا.

على مدى السنوات الخمس الماضية، اشتدت المراقبة السعودية وتخويف ومطاردة السعوديين على الأراضي الأمريكية مع تصعيد السعودية للقمع في ظل حاكمها الفعلي محمد بن سلمان، وفقًا لمكتب التحقيقات الفيدرالي وجماعات حقوقية وعدد من المقابلات مع السعوديين المقيمين في الخارج. قال بعض هؤلاء السعوديين إن عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي نصحوهم بعدم العودة إلى ديارهم.

ولكن في نفس الشهر الذي تم فيه إطالة عقوبة عبد الله، حكمت السعودية على السعودي الأمريكي سعد الماضي، البالغ من العمر 72 عامًا، بالسجن المؤبد بسبب تغريدات نشرها من منزله في فلوريدا. سعد، اتُهم بشكل غير متوقع وسُجن أثناء زيارته لمنزله في السعودية.

وفي أغسطس/آب أيضًا، حُكِم بالسجن 34 عامًا على الطالبة السعودية في بريطانيا سلمى الشهاب (34 عامًا)، عندما زارت هي أيضًا السعودية بعد تغريدة لها.

وصدرت جميع الأحكام الثلاثة بعد أسابيع من زيارة الرئيس جو بايدن، وإدانته لانتهاكات حقوق الإنسان في السعودية، وعلى الرغم من انتقادات نواب وجماعات حقوقية ومنفيين سعوديين.

يقول المدافعون عن حقوق الإنسان السعوديون إن عمليات السجن تثبت صحة تحذيراتهم قبل الرحلة: محاولات بايدن لتهدئة ولي العهد شجعته فقط.

تقول فريدوم هاوس، إن السعودية استهدفت النقاد في 14 دولة، بما في ذلك الاستهداف المنسق والمدار من الولايات المتحدة. وتقول الجماعة إن الهدف هو التجسس على السعوديين وترهيبهم أو إجبارهم على العودة إلى السعودية.

وقال نيت شينكان من فريدوم هاوس عن عمليات السجن الأخيرة للسعوديين المقيمين في الخارج: “إنه أمر مزعج ومرعب، وانتهاك كبير لحرية التعبير”.

وزارة الخارجية الأمريكية ذكرت أنها تبحث في قضية عبد الله آل سعود. وفي رسالة بالبريد الإلكتروني، وصفت القمع العابر للحدود بشكل عام بأنه “قضية ذات أهمية كبيرة لحقوق الإنسان والأمن القومي” وقالت إنها ستواصل متابعة المساءلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى