أخبارتقارير متفرقة

الهند ترفض بن سلمان.. والأخير يؤجّل زيارته

أرجأ محمد بن سلمان زيارةً كان ينوي القيام بها للهند وباكستان، بسبب ما سمّته وسائل إعلام سعودية بالمسائل “المتعلقة بجدولة المواعيد”.

وكانت مدن رئيسية في الهند قد شهدت وقفاتٍ احتجاجية رفضاً لزيارة بن سلمان.

المظاهرات جالَت مدينتي نيودلهي وبومباي، ودعت الجهات الرسمية إلى عدم استقبال بن سلمان، منددةً بانتهاكاته الجسيمة لحقوق الإنسان وجرائمه المروّعة في اليمن.

وبحسب وسائل إعلام هندية، فإن الزيارة وإن لم يتم الإعلان عنها رسمياً إلا أنه كان يجري التخطيط لها منذ أسابيع.

هذه الزيارة كان متوقعاً أن تكون عقب مشاركة بن سلمان في قمة مجموعة العشرين في مدينة بالي في إندونيسيا، يومي 15 و16 نوفمبر/تشرين الثاني.

وتعدّ علاقة محمد بن سلمان برئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي علاقةً وثيقة. وتأتي زيارته للهند هذه بعد دعوة وجهها إليه وزير الخارجية سوبرانيام جايشنكار الشهر المنصرم.

ولا يبدو أن العلاقة “الوثيقة” التي تجمعه بمودي تجمعه بالشعب الهندي، فالرفض الشعبي لابن سلمان ليس حديثاً، والمظاهرات التي ملأت مدن هندية في اليومين المنصرمين كانت قد شهدت الهند مثيلاً لها في العام 2019 قٌبيل زيارةٍ لابن سلمان.

حينها رفع المتظاهرون صوراً له ويداه ملطختان بالدماء، ورددوا عبارات تنديد بسياساته وجرائمه. كما ندّد المشاركون حينها بسوء تعامل السلطات السعودية مع العمالة الهندية الموجودة في مختلف المدن السعودية.

اليوم لا يزال الهنود رافضين لمحمد بن سلمان. ” إننا هنا لنقول لا للقاتل ومجرم الحرب بن سلمان” قال أحد المحتجّين. وانتقد المحتجّون التحالف العسكري الذي تقوده السعودية لشن حملات جوية وبرية وصفوها بالعشوائية وغير المتناسبة على اليمن.

“الجميع يعرف الوجه الحقيقي للسعودية وعائلة آل سعود المسؤولة عن التطرف والإرهاب”، قال المتظاهرون، آملين أن تتعامل دول العالم مع السعودية آخذةً بعين الاعتبار جرائمها وانتهاكاتها.

         

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى