تقارير متفرقةمقالات

الأمم المتحدة تندد باستئناف تنفيذ أحكام الإعدام في السعودية

نددت الأمم المتحدة الثلاثاء 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 باستئناف الإعدامات في السعودية بتهم تتعلق بالمخدرات، بعدما كانت السلطات السعودية علقت عقوبة الإعدام المتعلقة بالمخدرات لنحو سنتين، والذي أعلنته لجنة حقوق الإنسان السعودية في كانون الثاني/يناير 2021.

ودعت الأمم المتحدة إلى إطلاق مواطن أردني محكوم بالإعدام وسط مخاوف من تنفيذ الحكم في أية لحظة.

وأكدت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان إعدام 17 رجلاً خلال الشهر الجاري تشرين الثاني/نوفمبر، لارتكابهم جرائم تتعلق بالمخدرات والتهريب، وهم أربعة سوريين وثلاثة باكستانيين وثلاثة أردنيين وسبعة سعوديين.

وأعلنت المتحدثة باسم المفوضية ليز ثروسيل في إحاطة إعلامية دورية في جنيف أن 144 شخصًا أُعدموا في السعودية هذا العام، منهم 47 معتقل رأي و56 بتهم متعلقة بجرائم قتل.

وقالت إن “استئناف عمليات الإعدام المتعلقة بانتهاك قوانين المخدرات في السعودية خطوة مؤسفة جداً خصوصاً أنها تأتي بعد أيام على مطالبة غالبية كبيرة من الدول في الجمعية العامة للأمم المتحدة بوقف عالمي لعقوبة الإعدام”.

وأوضحت المتحدثة أنّ فرض عقوبة الإعدام للجرائم المتعلقة بالمخدرات يتعارض مع” المعايير والمبادئ الدولية”.

ودعت ثروسيل السلطات السعودية إلى تبني قرار رسمي بوقف تنفيذ أحكام الإعدام المتعلقة بجرائم مرتبطة بالمخدرات، وضمان حق جميع المتهمين بمحاكمة عادلة، وفقًا لالتزاماتها الدولية.

ولفتت ثروسيل إلى أن المفوضية لا تعرف عدد الأشخاص المحكوم عليهم بالإعدام. لكن تخشى الأمم المتحدة أن يكون الأردني حسين أبو الخير المدان بتهم تتعلق بالمخدرات، على وشك تنفيذ حكم الإعدام بحقه، على الرغم من أن فريق عمل الأمم المتحدة المعني بالاحتجاز التعسفي استنتج أنه محتجز تعسفيًا لغياب أي أساس قانوني.

وحثت الحكومة السعودية على تعليق إعدام السيد الخير الذي سيكون وشيكاً والامتثال لرأي فريق العمل من خلال إلغاء عقوبة الإعدام الصادرة بحقه، والإفراج عنه فوراً ودون شروط، وضمان تلقيه علاجاً طبياً وتعويضات .

في السياق ذاته دانت منظمة العفو الدولية استئناف السلطات السعودية تنفيذ عقوبة الإعدام.
واعتبرت منظمة العفو في بيان نشرته على موقعها أن الإعدامات الأخيرة تعكس “عدم الاحترام للوقف الاختياري الرسمي للجرائم المتعلقة بالمخدرات” الذي أعلنته لجنة حقوق الإنسان السعودية في كانون الثاني/يناير 2021.

وأضافت أن “حياة الأفراد المحكوم عليهم بالإعدام بسبب جرائم تتعلق بالمخدرات وغيرها من الجرائم، معرضة للخطر. وبغض النظر عن الجرائم المرتكبة، ينبغي ألا يكابد أحد هذه العقوبة القاسية واللاإنسانية والمهينة”

وبحسب الإعلانات الرسمية السعودية، تم في العام 2021 اعدام 69 شخصًا في المملكة، بعدما انخفض تنفيذ أحكام الإعدام بشكل حاد في العام 2020 حيث سُجّل 27 إعدامًا .وفي العام 2019 سُجّلت 187 عملية إعدام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى