تقارير متفرقةمقالات

الراجحي يصدم مئات آلاف الطلاب والخريجين.. لامكان لكم في سوق العمل!

بسذاجة تصل حد الصفاقة يصرح وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد الراجحي أن اختصاصات كثيرة في الجامعات السعودية ليس لها مكان في سوق العمل.

وقال الوزير في كلمة له خلال تدشين برنامج توطين بمشاركة وحضور ممثلي الجهات الحكومية الإشرافية.. “وجدنا للأسف أن بعض أبنائنا وبناتنا يتخرجون من الجامعات بتخصصات لا يحتاجها سوق العمل”

هذا الاعتراف يعبر تماما عن حقيقة الفشل الحكومي في التخطيط والتنسيق قصير وطويل الأجل ويكشف مدى الاستهتار الحكومي بأجيال الشباب التي تدرس في الجامعات وتتخرج لتجلس في المنازل، ويقال لها، لا مكان لكم في سوق العمل!

هذا التصريح بمثابة إخطار رسمي بتقصير وزارات ومؤسسات ويفترض أن تكون هناك مسائلة ومحاسبة عاجلة، لمن تسبب في ضياع مستقبل أجيال كاملة وحرمانها من حقها في الحصول على وظيفة؟

أين كانت وزارة العمل في السنوات الماضية ولماذا لم تلاحظ أن التخصصات في الجامعات لا تناسب سوق العمل؟

وأين كانت وزارة التعليم وهي تخرج عشرات آلاف الطلاب سنويا، بتخصصات لا عمل لها؟

وأين هي إدارات تخطيط الدولة التي يقع على عاتقها دراسة المستقبل وتقديم تقارير ومقترحات للموائمة بين الجهات الحكومية وإحداث النقلات النوعية التي تساهم في تقدم وبناء المجتمع بالاستناد الى الخبرات الوطنية؟

كلام الوزير كان وقعه كالصاعقة على مئات آلاف الخريجين الجامعيين والطلاب في وقت تسجل فيه البطالة نسب قياسية لا تعترف بها الحكومة وهو مايعني تفاقم مشكلة التوظيف على عكس مزاعم الحكومة ورئيسها محمد بن سلمان عن تحقيق قفزات بتوظيف المواطنين لا علاقة لها بالواقع.

ردود المواطنين لاسيما الخريجين العاطلين عن العمل كانت كثيرة جدا على مواقع التواصل الاجتماعي، وحددت جزءا مهما من المشاكل التي تعصف بالخريجين والطلاب على حد سواء.

أحد المواطنين قال، “لقد زادت نسبة البطالة في عهده ثم اخيرا خرج من صمته و قال أبنائنا يتخرجون بدون تخصص ، ما هو دورك في كل هذه السنين هل مجرد تلميع لعملك  وإلصاق التقصير على غيرك.”

 

 

وعلقت مواطنة “من المسؤول وش الحلول اللي قدموها المسؤولين لملايين العاطلين ولا لقاءات وكلام فاضي وما فية حل، الوزاء لو خلو لبس البشوت واهتموا في حل مشاكل المواطنين ما كان وصلنا لهذا الحال راتب الواحد ١٠٠الف وماهو حاس بالعاطل.

 

 

ولفت مواطن آخر أن هناك آلاف الأجانب يعملون في السعودية بدون تخصصات وقال: “اوك بنمشيها لك بس ليه تستقدمون أجانب بنفس التخصصات اللي ما يحتاجها سوق العمل؟ “

 

ويبقى السؤال هل ستتحرك الحكومة بعد اعتراف الوزير الراجحي، لانقاذ مئات آلاف الخريجين ومن لايزالون يدرسون في جامعاتهم بتخصصات لايحتاجها سوق العمل؟

وما ردة فعل ابن سلمان على هذا التقصير الحكومي القاتل لأحلام أجيال متلاحقة من الشباب الذين يطلبون الوظائف وليس المهرجات والحفلات الراقصة.

هل سيعتقل المقصرين ويسجنهم سنوات دون محاكمة ويعذبهم مثل ما فعل مع طالبي الإصلاح ممن أضاؤوا على الفشل الحكومي فكان جزاؤهم السجن بدل الاستماع لهم والأخذ بنصائحم لانقاذ البلاد من مشكلاتها المتفاقمة؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى