أخبارتقارير متفرقةمقالات

السعودية تعدم يمنيين اثنين من خارج إطار القانون

جريمة قتل وحشية جديدة ارتكبتها الرياض بحق الشعب اليمني، وهذه المرة من داخل السعودية.

حيث قامت السلطات من خارج إطار القانون بإعدام مغتربين يمنيين، هما شاجع صلاح مهدي جميل (29 عاماً) من محافظة إب، ومحمد مقبل ناصر الواصل (27 عاماً) من محافظة ذمار، خلال جلسات إعدام سرية، حيث لم تصدر الداخلية السعودية أي بيان بخصوص إعدامهما، في انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني ولحقوق المعتقلين.

إنها المرة الأخيرة التي يسمع فيها أهالي شاجع ومحمد صوتهما، وما أصعبها من لحظات، يقول شقيق أحد الضحايا لقد تفاجأت باتصال أخي قبل دقائق من إعدامه يبلغني بأنه سيعدم بعد قليل وهو في ساحة تنفيذ الحكم، بينما كنا ننتظر الإفراج عنه.

أهالي الضحايا قالوا في مؤتمر صحافي أن أبناءهم سافروا قبل أكثر من 10 سنوات للعمل في السعودية، وبعد فترة فوجئوا بخبر اعتقالهم، وأكدوا أن المسؤولين السعوديين رفضوا التجاوب معهم أو تزويدهم بأي معلومات.

وبيّن الأهالي أن النظام السعودي امتنع أيضاً عن إعطاء أي معلومات عن التهم التي اعتقل بسببها أقاربهم، ولم يتسنّ لهم معرفة ظروف الاحتجاز والإعدام كما لم يمنح الضحايا حق الدفاع عن النفس، وحرموا من التواصل مع ذويهم في سجون النظام السعودي إلا ما ندر.

وطالب الأهالي الصليب الأحمر والمنظمات الدولية بالتدخل الفوري لاسترجاع جثامين الضحايا ومعرفة كامل التفاصيل، حول قضيتهم منذ الاعتقال وحتى الإعدام.

كما طالبوا بمحاسبة المسؤولين عن هذه الجريمة، ووضع حد لهذه الانتهاكات الإنسانية.

من جهته أكد وزير حقوق الإنسان اليمني علي الديلمي أن النظام السعودي عرض عشرات المعتقلين اليمنيين على محاكم وهمية، في إجراء شكلي بعيداً عن أحكام الشريعة ومبادئ القانون الدولي، معتبراً أن عدم تسليم الجثامين جريمة مضافة إلى سلسلة جرائم النظام السعودي.

وأوضح الديلمي أن سجون النظام السعودي لا تزال مليئة بالآلاف، وهم يعانون الويلات وأبشع صور التعذيب ويهددون بالإعدام.

وأضاف أن جريمة النظام السعودي تبدأ بالاختطاف ثم الاخفاء القسري ثم الإعدام بحق المغتربين دون محاكمة عادلة، ومن خارج إطار القانون.

ودعا الديلمي إلى تشكيل لجنة دولية مستقلة وفق مبادئ القانون الدولي لزيارة السجون السعودية، مطالباً المفوضية السامية والصليب الأحمر بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق ورصد وتوثيق الجرائم المرتكبة بحق المغتربين، يمنيين وأفارقة.

في السياق ذاته دانت وزارة شؤون المغتربين اليمنية جريمة إعدام مواطنين يمنيين مقيمين في السعودية بقصد كسب لقمة العيش الشريف.

وأوضحت وزارة المغتربين في بيان لها، أن إعدام المواطنين محمد مقبل الواصل، وشاجع صلاح مهدي جميل، تم بناء على محاكمة سرية، ولم يمنحا الحق القانوني للدفاع عن نفسيهما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى