تقارير خاصةمقالات

الجبير يؤكد الشكوك في جدوى مشروعي “نيوم” و”ذا لاين”

عززت السعودية من حضورها في المنتدى الاقتصادي العالمي في “دافوس 2023″، بهدف استثمار هذه المنصة الدولية في حملة تلميع صورتها وتبييض سجلها السيء في مجال حقوق الإنسان والترويج لرؤية السعودية 2030 ومشاريعها والانفتاح الصوري الذي تسعى الرياض جاهدة لإقناع العالم به.

وفي هذا السياق أطلق وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير تصريحاً غريباً، حيث قال لا أود أن أحبط المشككين.. فإن “نيوم” و”ذا لاين” يتم بناؤها فيما نحن نتحدث الآن.

تصريح الجبير أثار جدلاً واسعاً فمن يقصد بالمشككين، وإذا كان مشروعا “نيوم” و”ذا لاين” حقيقة فلماذا يتم التشكيك بهم؟

وهل التشكيك في بناء وإنشاء المشروعين أم أنه بالجدوى الاقتصادية المستقبلية لهما؟

أسئلة كثيرة لم يتطرق لها الجبير، ولكنه أضاف أنها مشاريع تحولية لم ير مثلها العالم، ستغيّر بشكل جذري وثوري الطريقة التي يرى فيها الناس المدن والتخطيط العمراني، إنه تفكير خارج الصندوق لم يسبق تجربته من قبل!

فهل تبني السعودية هكذا مشاريع لتظهر للعالم نموذجاً فريداً في العمران؟

في وقتٍ تتسبب فيه الأمطار بخسائر بشرية ومادية فادحة بسبب فشل الحكومة في بناء شبكة تصريف مياه في جميع المحافظات!

ويتابع الجبير ويقول هذه محاولة لإنشاء مدينة صديقة للبيئة ومستدامة وتتمتع بمستوى عال من جودة المعيشة، حيث لن يكون هناك ازدحام مروري ويمكنك الذهاب لمناطق مختلفة بكفاءة وبدون استخدام السيارات، ليس هناك سيارات، سيكون هناك سبل أخرى للمواصلات كما قلت صديقة للبيئة وتعتمد على الطاقة المتجددة”.

ولكن ماذا تفعل الحكومة لمعالجة الازدحامات المرورية في معظم المدن الكبرى التي تزداد اكتظاظاً بفعل الزيادة المتسارعة لعدد السكان، هل هناك حلول أو رؤية لدى الحكومة؟

كلام الجبير لاقى ردوداً وتعليقات وأسئلة كثيرة كتبها مواطنون على موقع” تويتر”.

وتساءل مواطن “عارفين انها حقيقه لكن الكلام هل تنجح أم لا؟ هنا الكلام”.

 

وتوجهت مواطنة بسؤال للجبير: “هل السعوديين راح يسكنون في نيوم ؟ والا راح تكون للأجانب ؟؟ ويتمتعون بها وبمميزاتها؟ من حابه اعرف كم نسبة السعوديين في هذه المدينة؟”.

 

فيما اختار مواطن أن يذكّر الجبير بمعاناة المواطن وهمومه وسأل عن تعويضاته

“ما علينا متى تعويضات متضرري سيول جدة ؟؟؟؟”

 

أحدهم رد على الجبير “إن الغرب هم الي يملكون كل الأدوات هم العلماء والمصنعين أصلاً، حتى نيوم ما فيها غير العمالة الغريبة استغرب أحياناً من السعوديين إذا تحدثوا مع الغرب بهذه اللهجة وكأننا نحن من نملك التقنية والتطور”.

وعلّق آخر “في الحقيقة الغرب مو سأل عننا ولاعن مشاريعنا ولا عن نيوم”

لقد أظهرت ردود الفعل حجم الهوة بين المواطن والحكومة، فالأخيرة التي اعتادت العيش في رفاهية لم تعد تحسّ بمعاناة المواطن وفقره وحاجته وأولوياته، التي ازدادت سوءاً بفعل السياسات الحكومية الفاشلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى