851 0 2020-10-14

الفن والفنانين في قبضة آل سعود

اصدرت لجنة الدفاع عن حقوق الانسان في الجزيرة العربية بيانا حول مرور اكثر من اسبوع على اعتقال الفنان محمد بوجبارة (رادود حسيني) ورفاقه على خلفية تصوير عمل فني يحاكي مسيرة الاربعين، وإليكم نصه :

الفن والفنانين في قبضة آل سعود

 

ارهاب النظام السعودي ضد المواطنين لا يتوقف، فهو يحصد كل من يتوجس منهم خيفة سواء حالياً أو في المستقبل، يقمع كل نشاط مطلبي أو اصلاحي أو حقوقي، حتى الفنانين لم يسلموا من التضييق والإعتقال.

 

فقد أقدم النظام السعودي في الرابع من اكتوبر 2020 ميلادي على استدعاء الفنان (رادود حسيني) محمد بوجبارة واعتقاله من منطقة الاحساء مع مجموعة من الشباب الأحسائي والقطيفي على خلفية تصويرهم عمل فني يحاكي مسيرة أربعين الإمام الحسين بن علي في صحراء الأصفر.

 

إن استمرار اعتقال النظام السعودي للفنان بوجبارة ورفاقه كاشف على أن الموضوع ليس استدعاء روتينياً، وليس مخالفة للقانون، بل هو خوف من كل تجمع سلمي يطالب بحقوق المواطنين، أو رهبة من كل تحشيد ديني لممارسة الشعائر الدينية .

 

إن كثرة الاعتقال في صفوف المواطنين من مختلف طبقات المجتمع العلمائية والعلمية والجامعية والصحفية والنشطاء والفنانين وعموم أبناء المجتمع من الرجال والنساء لدليل واضح على عدم شرعية النظام، وفقدانه لكل مقومات الدولة الحديثة، وأن شعارت الاصلاح التي يرفعها ما هي إلا شعارات زائفة هدفها تضليل الرأي العام والمجتمع الدولي، والتغطية على الانتهاكات التي يرتكبها بحق المخالفين والمعارضين لسياسته، والمطالبين بالاصلاح والتغيير، وتأمين العيش الكريم.

 

إن لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان في الجزيرة العربية لتؤكد على حق المواطنين في ابداء الرأي، وحرية التعبير، وحرية التجمعات السلمية، وحرية ممارسة الشعائر الدينية، وأن هذه الحقوق محمية في القانون الدولي من قبل المعاهدات الدولية (المدنية والسياسية).

 

يجب على النظام السعودي احترام حقوق المواطنين، ووقف الاعتقالات، والمحاكمات الصورية، ووقف اصدار الأحكام الجائرة والعقوبات التعسفية، والافراج عن جميع معتقلي الرأي.

 

إن اللجنة تناشد المجتمع الدولي والمنظمات الانسانية والحقوقية السعي الجاد لوقف الاستبداد المتنامي للنظام السعودي، وتصاعد ارهابه وظلمه بحق المواطنين، وضرورة محاكمته على الجرائم التي ارتكبها وما يزال من قتل واعدام وتعذيب، وعدم تغليب المصالح الاقتصادية على الجوانب الانسانية والحقوقية للشعوب التي تعيش تحت ظل الانظمة الديكتاتورية.

 

لجنة الدفاع عن حقوق الانسان في الجزيرة العربية

 

13 / 10/ 2020

 

اخبار ذات صلة
لماذا نحتفل باليوم الوطني ؟؟
ذكرى انتفاضة الحرية في المنطقة الشرقية 1400 هجري
بيان حول المجزرة الدموية التي ارتكبها النظام السعودي بإعدام  37 مواطناً
سلطة النظام السعودي تقتل الشاب لطفي الحبيب بزعم الانتحار
بيان حول اعتقال مواطنين في المنطقة الشرقية
السلطات السعودية تقتل المواطن علي جاسم النزعة تحت التعذيب