66 0 2020-11-15

باعتراف “ابن سلمان”.. 103 مليارات ريال خسرتها ميزانية المملكة!

كشف ولي العهد السعودي، الأمير “محمد بن سلمان”، عن فقدان ميزانية المملكة لما يقارب 103 مليارات ريال سعودي.

 

 وأرجع ولي العهد السعودي تلك الخسارة إلى انخفاض أسعار النفط العالمية، حيث أشار إلى أن الإيرادات النفطية للميزانية انخفضت إلى 410 مليارات ريال، بينما كانت توقعات الميزانية عند 513 مليار ريال العام الماضي، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”.

 

وقال “ابن سلمان”: “هذه الإيرادات وحدها غير كافية لتغطية حتى بند الرواتب المقدر بـ504 مليارات ريال في ميزانية هذا العام، ناهيك عن صعوبة تمويل البنود الأخرى، التي تشمل الإنفاق الرأسمالي بـ173 مليار ريال والمنافع الاجتماعية بـ69 مليار ريال والتشغيل والصيانة المقدرة بـ140 مليار ريال وغيرها… هذا يعني ركود اقتصادي، وخسارة ملايين الوظائف”.

 

وتابع بقوله: “في حال لم نقم برفع الإيرادات غير النفطية إلى نحو 360 مليار ريال هذا العام، ولو بقينا على مستويات 2015 المقدرة بـ 100 مليار ريال تقريبًا، لاضطررنا لتخفيض الرواتب للعاملين في القطاع العام بما يزيد عن 30%، وإلغاء البدلات والعلاوات بالكامل، وإيقاف الإنفاق الرأسمالي بالكامل، وعدم القدرة على تشغيل وصيانة أصول الدولة بالشكل المناسب، ولتوقفنا حتى عن دعم بند نفقات التمويل”.

 

وتشهد المملكة حالة من الركود الاقتصادي؛ بسبب السياسات التي يتبعها ولي العهد في اليمن، وأزمة مقتل “خاشقجي”، والتي أدن لانسحاب العديد من رؤوس الأموال من المملكة خوفًا من التقلبات السياسية بها.

 

Mbs me too

اخبار ذات صلة
“العفو الدولية” تدعو زعماء العشرين للضغط على السعودية لضمان حقوق المرأة
السعودية توجه رسالة انتقاد حادة لألمانيا: لسنا بحاجة لمعداتكم العسكرية
رويترز: ارتفاع مستوى الدَّين السيادي يهدد بتقويض اقتصاد السعودية
هيئة دولية تدعو السلطات لوقف استغلال منابر الحرمين في تكفير الخصوم السياسيين
معارضون سعوديون يقدمون رؤية للإصلاح قبل قمة العشرين
"عكاظ" السعودية تشكك بالمسجد الأقصى و ترى انه لم يكن القبلة الأولى للمسلمين!