505 0 2021-05-12

لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان في الجزيرة العربية تصدر بياناً عن جريمة قتل الشهيد المعتقل زهير محمد علي

لجنة الدفاع عن حقوق الانسان في الجزيرة العربية تصدر بياناً تتهم فيه النظام السعودي بتعمد قتل الناشطين في المعتقلات

أصدرت لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان في الجزيرة العربية بياناً اتهمت فيه نظام آل سعود بجريمة قتل المعتقل زهير محمد علي داخل سجن الحائر في الرياض نتيجة الاهمال الطبي المتعمد.

وجاء في البيان ما يلي :

لتحميل بيان لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان في الجزيرة العربية الضغط هنا

الاهمال الطبي المتعمد جريمة قتل

 

جريمة أخرى يرتكبها نظام آل سعود بحق المعتقل زهير محمد علي من مدينة الاحساء في سجن الحائر بالرياض نتيجة الاهمال الطبي المتعمد، حيث كان الشهيد زهير معتقلا منذ عام 2017 ووضع في زنزانة انفرادية من دون توضيح اسباب الاعتقال.

إن حصول الوفاة بسبب سياسة الاهمال الطبي المتعمد هي جريمة قتل، وإن عدم توفير البيئة المناسبة لحماية المعتقلين من انتشار الأمراض والأوبئة، وعدم تأمين الرعاية الصحية لهم هي جريمة بحق الانسانية، ومخالقة للقانون الدولي للسجناء.

إن تكرار الوفيات في سجون آل سعود بسبب الاهمال الطبي المتعمد في ادارة السجون يثير قلقا شديدا لدي أهالي المعتقلين والمنظمات الحقوقية على سلامة المعتقلين وصحتهم.

لذا تطالب لجنة الدفاع عن حقوق الانسان في الجزيرة العربية بفتح تحقيقات تحت اشراف منظمات دولية لمعرفة أسباب تكرار حوادث الوفاة في السجون السعودية، وتعتبرهذا الاهمال هو تصفية جسدية لنشطاء الرأي في ظل غياب التحقيقات المطلوبة ومحاسبة المقصرين.

وتطالب المجتمع الدولي، والمنظمات الحقوقية باللضغط على نظام آل سعود لوقف الاعتقالات التعسفية بحق النشطاء واصحاب الرأي والناشطات، ووقف المحاكمات السرية، والاحكام القاسية بحقهم، واطلاق سراح جميع معتقلي الرأي من دون شروط او تعهدات.

 

 لجنة الدفاع عن حقوق الانسان في الجزيرة العربية

الاربعاء 29/9/1442 هجري الموافق 12/5/2021 ميلادي

اخبار ذات صلة
آل سعود قتلة الأطفال
بيان اللجنة بمناسبة الذكرى العاشرة للحراك الشعبي في المنطقة الشرقية
تجمع علماء الجزيرة العربية يدين اعتقال علماء الدين
بيان لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان في الجزيرة العربية تدين الحملة الوحشية لاعتقال علماء الدين
الفن والفنانين في قبضة آل سعود
لماذا نحتفل باليوم الوطني ؟؟