51 0 2021-11-23

نقابة الصحفيين اليمنية تطالب السعودية بإطلاق سراح صحفي يمني محتجز لديها

طالبت نقابة الصحفيين اليمنية السلطات السعودية بإطلاق سراح الصحفي اليمني، علي محسن أبو لحوم، والذي تم اعتقاله أغسطس الماضي بسبب تغريدات بحسابات وهمية نفى الصحفي صلته بها.

ووفقًا لحساب “معتقلي الرأي” على “تويتر” فإن نقابة الصحفيين اليمنيين دعت للإفراج عن الصحفي اليمني علي محسن أبو لحوم، معبرة عن رفضها للحكم التعسفي الصادر بحقه.

 

وكانت محكمة نجران، أصدرت بحق الصحفي “أبو لحوم”، حكمًا قاسيًا يوم 26 أكتوبر الماضي، قضى بسجنه 15 سنة.

 

وفي وقت سابق، دعت منظمة “مراسلون بلا حدود”، السلطات السعودية للإفراج الفوري عن جميع الصحفيين المعتقلين تعسفيًا في سجونها.

 

وحذرت المنظمة الدولية في بيان لها من أن استمرار احتجاز هؤلاء الصحفيين، قد يؤثر سلبًا على صحتهم، بما يعرضهم لنفس مصير الصحفي “صالح الشيحي”.

 

وكان “الشيحي” قد توفي متأثرًا بإصابته بفيروس “كورونا”، بعد أسابيع من إطلاق السلطات السعودية لسراحه بعد اعتقاله لما يقارب العامين، مما أدى لتدهور حالته الصحية.

 

كما طالبت المنظمة بفتح تحقيق دولي مستقل ترعاه الأمم المتحدة، لتحديد مسؤولية السلطات السعودية في قضية وفاة الصحفي السعودي، صالح الشيحي.

 

يشار إلى أن السعودية تقبع في المرتبة 172 (من أصل 180 بلداً) على جدول التصنيف العالمي لحرية الصحافة، الذي نشرته منظمة “مراسلون بلا حدود” في وقت سابق هذا العام.

اخبار ذات صلة
دعاوي قضائية ستلاحق رئيس الإنتربول الاماراتي
السلطات السعودية تراقب الناشطين لقمعهم وفق آراء سابقة
مؤتمر بإسطنبول يطالب السعودية بإطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين
احتجاجات في لندن ضد الإمارات بسبب اعتقالها التعسفي لوافدين أجانب
محكمة كويتية تقضي بحبس شيخ من الأسرة الحاكمة ونائب بنغالي
إضراب عام للمخابز والكليات في عدن بسبب غلاء المعيشة