45 0 2021-11-18

هيومن رايتس ووتش تدعو النجوم إلى مقاطعة “فورمولا 1” في السعودية

دعت منظمة “هيومن رايتس ووتش” النجوم العالميين إلى الانسحاب من عروض من المقرر إقامتها خلال سباق “فورمولا 1” الذي سيُقام في مدينة جدة، الشهر المقبل، وذلك لـ “دعم حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية” في السعودية.

وقالت المنظمة، في بيان لها، إنَّ السعودية ستستضيف سباق “جائزة السعودية الكبرى لفورمولا 1” في جدة، ومن المقرر أنْ يقدم عدد كبير من النجوم العالميين، منهم جاستن بيبر، وجايسون ديرولو، وآيساب روكي، ودافيد غيتا، عروضهم في عطلة نهاية الأسبوع مع بداية الجولة الأولى للسباق يوم 4 كانون أول/ديسمبر 2021.

 

وأشارت إلى أنَّها أطلقت حملة تحت وسم SaudiRegrets# على موقع “تويتر” تستهدف “أولئك الذين تتم دعوتهم إلى المشاركة في فعاليات ترعاها الحكومة السعودية على رفع صوتهم بشأن القضايا الحقوقية أو عدم المشاركة أصلاً عندما يكون غسل سمعة السعودية هو الهدف الأساس”.

 

وقالت إنَّ “الاحتفالات تهدف ظاهرياً إلى إمتاع الجمهور. لكن إذا أمعنا النظر، تتضح نية الحكومة السعودية استخدام هؤلاء المشاهير لتلميع سجلها المزري في حقوق الإنسان”.

 

وذكَّرت بأنَّ لـ “السعودية تاريخ في استخدام المشاهير والأحداث الدولية الكبرى لصرف الأنظار عن انتهاكاتها المتفشية”، وذكَّرت أيضاً بـ “رفض بعض المشاهير، ومنهم إميلي راتايكوفسكي وجون سينا، المشاركة في حفلات السعودية، مشيرين إلى بواعث القلق الحقوقية هناك”.

 

وأضافت “لدى بيبر وزملائه فرصة رائعة للوفاء بالتزاماتهم العلنية بدعم حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية”.

اخبار ذات صلة
كيف استغلت السعودية موسم الرياض للتغطية على انتهاكاتها الحقوقية؟
السعودية تستخدم المشاهير لصرف الأنظار عن انتهاكاتها
منظمة حقوقية تطالب السعودية بإطلاق سراح صحفي يمني فورا
هيومن رايتس ووتش: الرياض تدفع للانفتاح للتغطية على جرائمها
75% من أطفال اليمن يعانون سوء التغذية بسبب الحصار السعودي
الإمارات مطالبة بالإفراج عن معتقلي الرأي